بغداد والكويت تفتحان ملفَّي الحقول المشتركة وآلية نقل الغاز العراقي

نشر في 22-01-2015 | 00:15
آخر تحديث 22-01-2015 | 00:15
No Image Caption
● العمير: تسريع إنجاز المشاريع النفطية الكبرى رغم انخفاض أسعار النفط

● العدساني: نستهدف رفع قدرتنا الإنتاجية إلى 3.15 ملايين برميل يومياً في 2015
كشف وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي أن العراق والكويت سيفتحان ملفَي الحقول المشتركة وآلية نقل الغاز العراقي إلى الكويت في اجتماعٍ مشترك يُعقَد اليوم، مؤكداً أن «هناك نية واضحة لإنجاز هذين الأمرين».

وأضاف عبدالمهدي، في كلمته خلال أعمال منتدى استراتيجيات الهيدروكربونات الأول أمس، أنه من المأمول أن يبقى العراق إلى آخر مدى في قائمة الدول التي سيعتمد عليها العالم في تزويده بمصدرَي الطاقة؛ النفط والغاز، لما يمتلكه من مخزونات ضخمة منهما، موضحاً أن «العراق يفكر كغيره في تطوير مصادر أخرى للطاقة الجديدة والمتجددة».

من ناحيته، قال وزير النفط د. علي العمير: «على الرغم من تراجع أسعار النفط فإننا في الكويت مصممون على تسريع إنجاز المشاريع النفطية الكبرى، تماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول»، مشدداً على أن ذلك «يعتبر إيفاءً للمسؤولية التي تقع على عاتقنا أمام وطننا والمجتمع الدولي، لاستيعاب احتياجات الطلب، وضمان أمن الطاقة بصفة عامة».

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول نزار العدساني أن الكويت تكرس جهوداً كبيرة لتطوير شراكات استراتيجية مع الشركات النفطية العالمية والمتخصصة في الخدمات النفطية، على أساس المصلحة المشتركة والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا المتقدمة لدى تلك الشركات على نحو يرتقي بالقدرات والأداء لتطوير صناعة النفط الكويتية.

 وأشار العدساني إلى أن الكويت تستهدف رفع القدرات الإنتاجية لتصل في نهاية عام 2015 إلى 3.15 ملايين برميل يومياً على نحو يتماشى مع توجهاتها الاستراتيجية.

العمير: مصممون على تسريع إنجاز المشاريع النفطية الكبرى تماشياً مع التوجهات الاستراتيجية

back to top