دول مجلس التعاون توحد سعر 2850 دواءً ومستحضراً

نشر في 14-05-2015 | 14:40
آخر تحديث 14-05-2015 | 14:40
No Image Caption
قال الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة الدكتور عمر عبدالله عمر أن وزارات الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قامت بتوحيد حوالي 3850 دواء ومستحضراً صيدلانياً.

وأضاف عمر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اختتام اجتماع فريق "عمل تسعير الأدوية الخليجية الـ 21" أن سياسة توحيد أسعار الأدوية ساهمت بتخفيض أسعار العديد من الأدوية بنسبة وصلت إلى ما يزيد عن 60 في المئة.

وأوضح أن معايير توحيد تسعير الدواء التي يتم الأخذ بها من قبل الفريق تقوم على أخذ السعر الأقل في الدول الخليجية وتطبيق هذا السعر على باقي دول مجلس التعاون، مضيفاً بأن الفريق أنجز معظم تسعير الأدوية المبتكرة وهو يعمل خلال الاجتماعات المقبلة على تسعير باقي الأدوية.

وبيّن أن فريق العمل الخليجي سينتقل في المرحلة المقبلة للعمل على توحيد أسعار "الأدوية الجنيسة" وهي الأدوية المشتقة من الأدوية الأصلية والمبتكرة، مضيفاً بأن الفريق يعمل على التحويل إلى لجنة دائمة تضم الأجهزة المختصة بهذا الشأن في دول المجلس تعمل على توحيد المزيد من أسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.

وكان فريق العمل الخليجي شكّل بناءً على قرار من قادة دول مجلس التعاون في عام 2006 ويعنى بالعمل على توحيد أسعار الأدوية من أجل المساهمة بتخفيض أسعارها وبدأ فريق العمل اجتماعاته عام 2011.

back to top