الكويت تدعو إلى شرق أوسط خالٍ من أسلحة الدمار الشامل

نشر في 28-10-2014 | 13:18
آخر تحديث 28-10-2014 | 13:18
No Image Caption
دعت الكويت اليوم المجتمع الدولي للعمل على تحقيق هدف انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في كلمة وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحده القاها السكرتير الثاني عبدالله سعد العجمي أمام اللجنة الأولى عن نزع السلاح والأمن الدولي.

وأكد العجمي أن الأمل في جعل العالم أكثر أمناً وسلاماً أصبح أبعد من ذي قبل حين فشل المجتمع الدولي في عقد مؤتمر في العاصمة الفنلندية هلسنكي حيث كان المفترض أن يشهد عام 2012 إنجازاً تاريخياً ولكن الآمال خابت حين لم تلتزم اسرائيل بالمشاركة في تلك الفعالية الدولية متحججة بذرائع واهية في محاولاتها المتكررة للتملص من التزاماتها النابعة من قرارات الشرعية الدولية.

وأكدت الكويت على أنه لا بد من أن يلزم المجتمع الدولي إسرائيل بالانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الرقابة الشامل وفقاً لاتفاق ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحملها للانصياع للقرارات الدولية ذات الصلة للرغبة العالمية الواسعة النطاق في إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل التي لا يمتلكها في الشرق الأوسط سوى إسرائيل.

وفيما يتعلق ببرنامج إيران النووي قال العجمي إن دولة الكويت تدعم استمرار الجهود القائمة لحل هذا الملف بالطرق والوسائل السلمية وبما يضمن لجمهورية إيران الإسلامية وجميع دول المنطقة حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية تحت إشراف ورقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

back to top