تعتزم وزارة الصحة تطوير المدونة الكويتية لتسويق بدائل حليب الأم، برفع مستوى ونسبة الرضاعة الطبيعية بين الكويتيين، التي تصل إلى 15.2 في المئة، بينما تصل إلى 33.5 في المئة لدى الوافدين.

Ad

كشفت مديرة إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة د.نوال الحمد عن عزم الوزارة رفع معدلات ومستوى الرضاعة الطبيعية بين الكويتيين الرضع، إضافة إلى الحد من الترويج والتسويق لبدائل حليب الأم، من خلال تطوير المدونة الكويتية لتسويق بدائل حليب الأم.

وأوضحت أنه في إطار الاحتفال بأسبوع الرضاعة، فإن لجنة تشجيع الرضاعة الطبيعية وتطبيق مبادرة المستشفى صديق الطفل ستعقد مؤتمراً صحافياً في العاشرة من صباح الأحد المقبل في إدارة الأغذية والإطعام الكائنة في منطقة الصباح الطبية التخصصية.

وأكدت الحمد في تصريح لـ«الجريدة» أمس أن نسبة الرضاعة الطبيعية لدى الأطفال الكويتيين 15.2 في المئة، بينما تصل إلى 33.5 في المئة لدى الأطفال غير الكويتيين، وذلك وفق نتائج برنامج الترصد التغذوي لعام 2012.

وأضافت أنه بحلول عام 2025 سيكون لزاماً على جميع الدول أن تصل نسبة الرضاعة الطبيعية إلى 50 في المئة من أطفال العالم.

وأوضحت أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خلال الستة أشهر الأولى من العمر يكونون أقل عرضة لزيادة الوزن والسمنة، أو الإصابة بمرض السكري، كما أنهم يتفوقون عادة باختبارات الذكاء على أقرانهم، مشيرة إلى أن الرضاعة الطبيعية تدعم النمو والتطور الصحي لدى الأطفال خصوصا حديثي الولادة. وبينت أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة لإمداد حديثي الولادة بالعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها.

عمليات العقم

من جانب آخر، تقيم وحدة الخصوبة التابعة لمستشفى الجهراء يوم الأحد المقبل مدة أسبوع، ورشة عمل حول جراحة العقم لدى الرجال، من السابعة صباحا حتى الواحدة ظهراً، على أن يتخلل الورشة إجراء جراحات دقيقة ونادرة لحالات العقم الشديدة لدى الرجال.

كما ستفتتح وزارة الصحة ورشة عمل تحت عنوان «تشخيص والتبليغ عن حالات سوء معاملة الطفل وإهماله»، في التاسعة صباح الأحد المقبل، بفندق موفنبيك البدع.

كما يقيم قسم الأعصاب التابع لمستشفى ابن سينا في العاشرة والنصف صباح الأحد المقبل، مؤتمراً صحافياً لإعلان افتتاح فعاليات المؤتمر الكويتي الأميركي- الكندي الثاني لأمراض الجهاز العصبي، برئاسة رئيس قسم الأعصاب د. جاسم الهاشل، وذلك في قاعة

عبدالرزاق العدواني بمستشفى ابن سينا.

وينظم مدير مستشفى الأمراض السارية د. جمال الدعيج في العاشرة صباح الأحد المقبل، مؤتمرا صحافيا في قاعة الاجتماعات بالوزارة، بمناسبة حصول المستشفى على أعلى تقييم من قبل البرنامج الوطني للاعتراف، تحت إشراف هيئة كندا الدولية للاعتماد.