خاتمي ممنوع من الظهور في الإعلام

نشر في 18-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-02-2015 | 00:01
أعاد مسؤول في السلطة القضائية الايرانية التذكير بأنه يمنع على الإعلام ذكر الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، المتهم من النظام بالوقوف وراء التظاهرات المعارضة في عام 2009، بحسب ما نقلت وسائل إعلامية.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية، غلام إيجائي، أمس الأول عند سؤاله عن قرار المدعي العام الذي يمنع الإعلام عن ذكر خاتمي "من حق القضاء اصدار أمر للإعلام بعدم نشر صور أو مقالات تخص هؤلاء الذين ينظر اليهم المجلس الأعلى للأمن القومي والسلطة القضائية على أنهم قادة العصيان"، في إشارة إلى التظاهرات التي شهدتها الجمهورية بعد إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود احمدي نجاد في 2009.

وأضاف ايجائي "في ما يتعلق بالشخص الذي ذكرتموه، فإنه ليس من حق وسائل الاعلام نشر صوره او تصريحاته، وهذا الامر يبقى ساري المفعول".

وشهدت ولايتا حكم خاتمي بين عامي 1997 و2005 مساعي للانفتاح على الغرب، فضلا عن اصلاحات داخلية حاربها المحافظون بشدة.

ومنذ انتخاب حسن روحاني رئيسا لايران في يونيو 2013، عاد خاتمي الى الظهور اكثر على وسائل الاعلام. وطالب بإطلاق سراح مرشحين اصلاحيين للانتخابات الرئاسية في عام 2009 هما مير حسين موسوي ومهدي كروبي. وكان الرجلان رفضا نتائج الانتخابات داعيين الى التظاهر، وفرضت عليها الاقامة الجبرية منذ فبراير 2011.

ونقلت صحيفة "إيران" المملوكة للدولة أمس عن المرشد الأعلى بالبلاد علي خامنئي انتقاده فيلم "القناص الأميركي" (أميركان سنايبر)، الذي أخرجه كلينت إيستوود، قائلاً إنه يشجع على العنف ضد المسلمين.

وقال خامئني بحسب الصحيفة إن "فيلم القناص الذي أنتجته هوليوود يشجع الشباب المسيحي أو غير المسلم على التحرش بالمسلمين وإهانتهم بأقصى درجة". وأضاف أن المسلمين لا يتمتعون بالأمان في الغرب.

(طهران- أ ف ب)

back to top