قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي، إن كميات الغاز الصخري المكتشفة واعدة وكثيرة.

Ad

وأضاف النعيمي خلال اللقاء السنوي الثامن عشر لجمعية الاقتصاد السعودية–حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية»- أمس، أنه سيتم قريباً إنتاج ما بين 20 مليون قدم مكعبة إلى 200 مليون قدم مكعبة من الغاز الصخري لتوفير الإمدادات اللازمة لمشروع وعد الشمال.

وأوضح أن 20 مليون قدم مكعبة من الغاز سيتم تخصيصها لشركة معادن وبناء محطة كهرباء لافتاً إلى أنه سيتم استخراج الغاز بتكلفة معقولة مستقبلاً في ظل التطور والتكنولوجيا والبحوث العلمية.

على صعيد متصل, ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1 في المئة أمس، لتعوض بعض خسائرها التي بلغت 6 في المئة، في الجلسة السابقة، والتي نتجت عن قفزة مفاجئة في مخزونات النفط الأميركية وبلوغ الانتاج السعودي مستويات قياسية لكن محللين قالوا إن معنويات السوق لا تزال ضعيفة. وفي التفاصيل، تضررت العقود الآجلة للنفط الأربعاء الماضي بقفزة 10.95 ملايين برميل في المخزونات الأميركية لتصل إلى 482.4 مليون الماضي في أكبر زيادة منذ 14 عاماً فضلاً عن ارتفاع الإنتاج السعودي الى 10.3 ملايين برميل يومياً في مارس.

وقال بنك سوسيتيه جنرال في مذكرة بحثية «تواصل مخزونات الخام الأميركية التحليق فوق أعلى مستوياتها في 5 سنوات لتسجل ارتفاعات قياسية جديدة كل أسبوع». وارتفع سعر خام برنت 73 سنتاً مسجلاً 56.28 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:48 بتوقيت غرينتش بينما ارتفع الخام الأميركي 75 سنتاً إلى 51.17 دولاراً للبرميل. وانخفض الخامان القياسيان نحو 3.50 دولارات أمس الأول. لكن المناخ العام للسوق، لا يزال نزولياً مع استمرار ارتفاع الإنتاج وضعف الطلب الذي دفع أسعار النفط إلى التراجع نحو 50 في المئة منذ يونيو 2014.

واس – رويترز