«التربية» تحدد خمسة محاور لتطوير التعليم بتكلفة 5 ملايين دينار

نشر في 11-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 11-01-2015 | 00:01
No Image Caption
كشفت مصادر تربوية عن تحديد الجهات المختصة في وزارة التربية بالتعاون مع فريق من البنك الدولي، خمسة محاور لمشاريع الخطة التنموية للسنوات الأربع المقبلة، وتقدر تكلفة إعداد وصياغة هذه المحاور الخمسة وتجهيزها للتنفيذ بخمسة ملايين دينار.

وقالت المصادر، إن قطاع التعليم العام عقد عدة اجتماعات مع ممثلي البنك الدولي والمركز الوطني لتطوير التعليم لبحث وتحديد تلك المحاور التي تتضمن تطوير المناهج ورفع كفاءة التعليم وطرق التدريس ورفع فاعلية المدارس والإدارات المدرسية وتحقيق نظام محاسبي فعّال وتطوير سياسات التعليم.

وأضافت، أن كل محور من هذه المحاور يتضمن مجموعة من المشاريع الفرعية، موضحة أن محور تطوير المناهج يتضمن مشاريع لتحسين جودة المناهج الوطنية من خلال التكامل، ورفع الكفاءة، وإيجاد مناهج مناسبة للطلبة من حيث المرحلة العمرية، والقدرة على الاستيعاب، في حين يتضمن محور سياسات التعليم إيجاد نظام فعّال لاتخاذ القرار ودعمه وتطبيقه بأحدث الوسائل المتاحة.

وذكرت أن أحد مشاريع خطة التنمية لوزارة التربية والمتعلق بايجاد نظام محاسبة فعَّال يأخذ بعين الاعتبار نتائج المدارس ومخرجاتها مشيرة إلى أن الاختبارات الوطنية "ميزة" إضافة إلى اختبارات "تيمز" و"بيلرز" ستكون من ضمن وسائل التقييم في هذا النظام.

وبحسب المصادر، فإن المشاريع التنموية للتربية ستعمل على معالجة القضايا الملحّة والمطلوبة لكل محور من المحاور، وفق جدول زمني لافتة إلى أن البنك الدولي طالب بأن يكون لكل طرف في الوزارة مسؤولية محددة بشأن المحاور المتعلقة.

وأشارت إلى أن المبلغ المتفق عليه مع البنك الدولي بشأن التكلفة، قابل للزيادة والنقص بحسب رغبة وزارة التربية في تنفيذ هذه البرامج أو تقليصها.

back to top