اللبناني جورج جرداق يفوز بجائزة "البابطين للإبداع الشعري"

نشر في 28-09-2014 | 13:14
آخر تحديث 28-09-2014 | 13:14
No Image Caption
أكد رئيس مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين أهمية نشر الثقافة العربية والارتقاء بها مشدداً على أن ما يعانيه الوطن العربي من أحداث هو نتيجة القصور الكبير في التمدد الثقافي.

جاء ذلك في تصريح للبابطين لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" عقب المؤتمر الصحفي الذي عقده في القاهرة الليلة الماضية للإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز المؤسسة الشعرية للدورة الحالية الـ 14 "دورة أبي تمام الطائي" المقرر إقامتها بمدينة مراكش المغربية تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس في 21 أكتوبر المقبل وأسماء الفائزين بجائزة ديوان العرب المقامة في القاهرة خلال شهر رمضان الماضي بالتعاون مع إذاعة صوت العرب.

وقال البابطين أن مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري تساهم بشكل كبير في رفع الوعي الثقافي في الوطن العربي ما يؤدي إلى فهم الحياة السياسية وكيفية ممارستها والانخراط فيها.

وأعرب عن سعادته بلقاء وزير الثقافة المصري الدكتور جابر عصفور، لافتاً إلى أن الوزير كان عضواً سابقاً في مجلس الأمناء في مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري وكان من ضمن من ساهموا في نجاحها.

كما أعرب عن سعادته بمرور 25 عاماً على انشاء مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري التي بدأت نشاطها في القاهرة "عاصمة الثقافة العربية" عام 1989.

وأوضح البابطين أن المؤسسة أصدرت بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي 29 كتاباً منها 23 كتاباً جديداً فيما أعادت طباعة ستة كتب تمثل نخبة من أبرز اصدارات المؤسسة، مبيناً بأن عدد اصدارات المؤسسة منذ انشائها بلغ أكثر من 400 اصدار.

وكشف أن من ضمن الاصدارات الجديدة للمؤسسة ديوان للشاعر الطائي باسم "المستوفى من شعر أبي تمام"، مبيناً بأن الديوان المذكور يتضمن مئات القصائد الشعرية التي لم يعلن عنها من قبل واستطاعت المؤسسة أخيراً العثور عليها في أحد مساجد يزد شرقي ايران على حدود أفغانستان.

وأشار البابطين إلى مشاركة أكثر من 300 ضيف من الأدباء والمثقفين من خارج المملكة وأكثر من 100 ضيف من الأدباء والمثقفين المغاربة من مختلف ربوع المغرب العربي في الدورة المقبلة "دورة أبي تمام الطائي".

وعن ترتيبات الدورة المقبلة بيّن بأن الاحتفالية تتضمن إقامة ندوة فكرية وأدبية تتناول ملامح الفن الشعري للشاعر الطائي والمؤثرات التي تأثر بها وأثر فيها فضلاً عن الحديث عن المؤسسة وما قامت به من اسهامات فكرية وثقافية طوال مسيرتها التي بلغت 25 عاماً.

وأعلن البابطين بأن الفائز بجائزة مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري عن أفضل قصيدة وقدرها 10 آلاف دولار هو الشاعر أحمد عبده الجهمي من اليمن عن قصيدته "نفخة في رحم اليباب" بالمناصفة مع الشاعر سمير مصطفى فراج من مصر عن قصيدته "نزع القناع".

وفاز بجائزة أفضل ديوان شعري وقدرها 20 ألف دولار الأستاذ الدكتور محمد المنصف الوهيبي من تونس عن ديوانه "ديوان الوهايبي" فيما فاز بجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر وقدرها 40 ألف دولار الأستاذ الدكتور يوسف مسلم أبوالعدوس من الأردن عن كتابه "الأسلوبية ونقد الشعر... رؤية نظرية وآفاق تطبيقية".

وأوضح البابطين بأن الفائز بالجائزة التكريمية وقدرها 50 ألف دولار هو الشاعر جورج سجعان جرداق من لبنان.

وبيّن بأن هذه الجائزة يمنحها رئيس المؤسسة تكريماً لمسيرة شاعر عربي كبير في إشارة إلى ما قدمه الشاعر من دواوين شعرية وأبحاث متميزة ومؤلفات فكرية وثقافية تكشف عن تسامحه وتجاوزه الحدود العرقية والدينية الضيقة وأهمها سلسلة كتب عن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وعن البطل صلاح الدين الأيوبي وكذلك كتابه عن العرب والإسلام في الشعر الأوروبي.

وعن مسابقة ديوان العرب التي نظمتها المؤسسة بالتعاون مع إذاعة صوت العرب في شهر رمضان الماضي ذكر البابطين أن المسابقة تختص بالقصائد الشعرية وفاز بالجائزة الأولى وقدرها ستة آلاف دولار الشاعر عمر عناز من العراق عن قصيدته "إشراقة في أفق المعري" فيما فاز بالجائزة الثانية وقدرها ثلاثة آلاف دولار الشاعر حيدر بن جواد من السعودية عن قصيدته "البدائي الذي في النقش".

وأضاف أن الجائزة الثالثة وقدرها 1500 دولار كانت من نصيب الشاعر أمين ربيع "الأردن" عن قصيدته "زهرة في طريق ابن بطوطة".

وحظي الشاعر سامح محجوب "مصر" بالجائزة الرابعة وقدرها 750 دولاراً أمريكياً عن قصيدته "على ايقاع ضحكته يمشي".

back to top