«التربية»: تشديد إجراءات المراقبة في لجان الاختبارات لمنع الغش خاصة التكنولوجية

نشر في 03-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-03-2015 | 00:01
No Image Caption
تنطلق 19 الجاري... وطلبة الـ 12 يختبرون في الكيمياء والتاريخ

تبحث «التربية» تشديد إجراءات المراقبة على الطلبة أثناء تأديتهم اختبارات الفترة الثالثة التي تنطلق 19 الجاري.
بينما ينطلق قطار اختبارات الفترة الدراسية الثالثة لطلبة المرحلة الثانوية صباح يوم الخميس 19 الجاري، حيث يبدأ طلبة الصف العاشر اختباراتهم بمادة الفيزياء، ويؤدي طلبة الحادي عشر أدبي اختبارهم في مادة الجغرافيا وطلبة الحادي عشر علمي في مادة الرياضيات، في حين يؤدي طلبة الصف الثاني عشر أدبي اختبارهم في مادة التاريخ ونظراؤهم في القسم العلمي يختبرون في مادة الكيمياء، كشفت مصادر تربوية أن الوزارة تبحث تشديد  اجراءات الرقابة والتفتيش على الطلبة في قاعات الاختبارات لمنع محاولات الغش التي يستعين بها الطلبة للحصول على الدرجات بغير وجه حق، من خلال استخدام وسائل تكنولوجية حديث كالهواتف النقالة والساعات الرقمية والسماعات وغيرها من الوسائل التي عجزت حتى الآن "التربية" عن التصدي لها.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن الوزارة بصدد زيادة عدد الملاحظين في كل لجنة، إضافة إلى السماح للمراقبين بإجراء عمليات تفتيش ذاتي للطلبة المشكوك في أمرهم، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال هذه الإجراءات لمنع أي محاولات للطلبة للغش.

وذكرت المصادر أن قطاع التعليم العام يبحث هذه الإجراءات وكيفية تطبيقها، مشيرة إلى أن وكيل القطاع، د. خالد الرشيد، شدد على أهمية عدم إرباك الطلبة أثناء أداء اختباراتهم وعدم اتخاذ أي إجراء ضد الطالب، إلا بعد التأكد مئة في المئة من وجود مخالفة لديه.

المقابلات الإشرافية

من جانب آخر، أعلن الرشيد أن العمل جار حاليا لتشكيل لجان مقابلات الوظائف الإشرافية، وذلك للبدء بعملها فور اعتماد قرارها من وكيل الوزارة، مشيرا الى أننا نعمل جاهدين على سد الشواغر بهذه المناصب في مختلف المناطق التعليمية، والتي ستكون قريبا جدا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به د. الرشيد للصحافيين خلال حضوره نيابة عن وزير التربية د. بدر العيسى، الملتقى الثقافي الذي نظمته صباح أمس مدرسة عمرة الأنصارية المتوسطة للبنات التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية.

وأشار الرشيد إلى أنه سعيد بحضور هذا الملتقى الذي يؤكد حرص الوزارة على تأصيل قيم المواطنة لدى أبنائنا الطلبة، مشيدا في الوقت نفسه بالأنشطة والفعاليات التي تقوم بها المدارس بمراحلها المختلفة ومشاركتها مع الجهات الحكومية والأهلية أفراحها في هذا الموسم المميز.

ولفت إلى أن الملتقى تضمن معرضا خليجيا يعكس التشابه الثقافي بين دول الخليج العربية، مشيرا الى أننا نشجع طلبتنا على المشاركة بمثل هذه المعارض، ولاسيما أن ذلك يدل على أن المصير والتنمية والعمل بدول الخليج قواسم مشتركة.

وأعرب عن بالغ شكره وتقديره لكل من شارك وساهم بإنجاح هذا الملتقى المتميز، مثمنا الجهود التي قامت بها الإدارة المدرسية لظهوره بهذه الصورة الرائعة.

من جانبه، قال الشيخ دعيج الخليفة، الذي كان من بين الحضور، إن ما شاهدناه في الملتقى دليل واضح على اهتمام الإدارات المدرسية بغرس قيم المواطنة في نفوس ابنائنا الطلبة، مؤكدا أن الفعاليات والأنشطة المدرسية تنمي عقل الطالب وتغرس فيه تأصيل القيم الوطنية والتربرية، معربا عن بالغ شكره وتقديره لما قامت به الإدارة المدرسية من جهود جبارة لإنجاح هذا الملتقى.

back to top