باكستان: احكام بالاعدام على 4 رجموا امراة حاملاً

نشر في 19-11-2014 | 16:35
آخر تحديث 19-11-2014 | 16:35
No Image Caption
حكمت محكمة باكستانية الاربعاء بالاعدام على اربعة رجال ادانتهم برجم امراة حامل لزواجها رغما عن عائلتها، في "جريمة شرف" مروعة اثارت استياء كبيرا في باكستان والخارج.

وتعرضت فرزانة بارفين (25 عاما) للرجم بقطع الطوب حتى الموت في مايو الفائت بيد حوالى 30 فردا من عائلتها امام محكمة في وسط لاهور كبرى مدن اقليم البنجاب وسط البلاد.

انذاك طلب رئيس الوزراء نواز شريف من السلطات المحلية "اتخاذ اجراءات فورية" بخصوص هذه الجريمة "غير المقبولة بتاتا".

وصرح المدعي العام راي اصف محمود لوكالة فرانس برس ان "المحكمة حكمت على اربعة متهمين بالاعدام هم الوالد واحد الاشقاء وابن عم والزوج السابق للضحية". واضاف ان "الاعدام صدر بتهمة القتل والارهاب وقتل جنين".

كما فرض على كل من الاربعة تسديد غرامة تبلغ الف دولار اميركي.

واكد محامي المحكومين منصور رحمن افريدي انهم سيستانفون الحكم. وصرح لفرانس برس "نعتقد ان هذه القضية خضعت لتاثيرات سياسية وان ضغط الاعلام لعب ضدنا".

وتشهد باكستان مقتل مئات النساء سنويا نتيجة "الحاقهن العار" بعائلاتهن بحسب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، وهي هيئة مستقلة تندد بافلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب بالرغم من القوانين التي تمنع الزواج القصري وتعاقب "جرائم الشرف".

وفي تطور مفاجئ في القضية اقر ارمل الضحية محمد اقبال المزارع (45 عاما) بقتل زوجته الاولى "حبا" بفرزانة، لكنه افلت من القضاء بتسديد دية.

وفي باكستان يمكن لمدان بالقتل تجنب القضاء ان قبلت عائلة الضحية دية لاغلاق القضية. بالتالي لم يطبق اي حكم بالاعدام على اي مدني في البلاد منذ 2008.

back to top