الحجاج يستعدون لبدء مناسك يوم التروية

نشر في 01-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:01
No Image Caption
مسلحون يهاجمون حاجزاً ويصيبون رجل أمن في العوامية
توافد الآلاف من المسلمين من مختلف أنحاء العالم الى البيت الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسك الحج التي تبدأ غداً الخميس بيوم التروية حيث يبيتون في مشعل منى ويصلون فيه جميع الصلوات كل في وقتها مع قصر في الرباعية.

وفي فجر اليوم الثاني من المناسك يتوجه حجيج بيت الله الحرام إلى الركن الأعظم حيث يتجمعون يوم الجمعة الموافق الثالث من أكتوبر، على جبل عرفات من طلوع الشمس حتى وقت الغروب.

وأعلنت السلطات السعودية أمس، أنها قامت بإنهاء إجراءات قدوم 1371099 حاجاً في جميع المنافذ الدولية "الجوية والبرية والبحرية" لأداء مناسك الحج.

وقالت المديرية العامة للجوازات في بيان لها أمس إن 1298858 حاجا وصلوا جواً، و58259 براً إلى جانب 13982 وصلوا بحراً، داعية جميع حجاج بيت الله الحرام الى التقيد بتعليمات الحج كافة.

وقال قائد قوة الدفاع المدني العقيد عيد الحازمي، إن قوة الدفاع المدني في المسجد الحرام استنفرت قدراتها لمواجهة الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج خلال الأيام المقبلة، وحتى نهاية أعمال الحج.

ومع حظر السلطات لأي شعارات دينية ومذهبية، ندد حجاج قادمون من جميع الأنحاء بقوة بالفظاعات التي يرتكبها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في كل من العراق وسورية. وقال الحاج الكردي آلان عبدالله إن "الاسلام لا علاقة له بأفعال داعش"، واصفاً إياه بأنه "فيروس يهدد العالم اجمع".

وفيما أبدى كردي آخر يدعى شوكت قادر حسرته على الوضع في كردستان، اعتبر محمد السوري الذي قدم إلى الحج من منطقة حلب عبر تركيا أن الولايات المتحدة "تأخرت في التدخل في سورية".

في سياق آخر، أعلنت شرطة المنطقة الشرقية في السعودية تعرض إحدى النقاط الأمنية في بلدة العوامية لإطلاق نار.

وقال المتحدث الإعلامي للشرطة في بيان أمس، إن الحادث وقع مساء أمس الأول، عندما تعرضت إحدى النقاط الأمنية في العوامية لإطلاق نار من مصدر مجهول".

وأضاف أن "الحادث نتجت عنه إصابة أحد رجال الأمن وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة"، مشيرا إلى أن "الجهات الأمنية المختصة باشرت اجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها".

(مكة، جدة ـــــ أ ف ب، د ب أ، كونا)

back to top