تصاعدت حدة المواجهات الميدانية بين مقاتلي «حزب الله» والتنظيمات المسلحة في جرود عرسال أمس، في حين سجل قصف براجمات الصواريخ التابعة للجيش اللبناني لبعض مواقع المسلحين في جرود عرسال وجديدة الفاكهة بعد رصد تحركات للمسلحين.

Ad

وذكرت مصادر أمنية أن "مقاتلي الحزب تمكنوا من تحقيق أهداف بسيطرته على بعض التلال التي تقع على أطراف جرود عرسال من أكثر من جهة، وعمل مقاتلوه على تحصينها لصد أي محاولة من المسلحين لاستردادها، علماً بأن المؤشرات الميدانية تدل على أن المعركة لا تزال في بداياتها ويتوقع أن تشتد في الساعات المقبلة، وخصوصاً في منطقة وادي الخيل، وبات الحزب يسيطر بالنار على وادي الدرب ووادي قطنين والخيل والرهوة".

وأضافت المصادر أن "حزب الله سيطر على مرتفعات شرق وجنوب سهل الرهوة في جرود عرسال. وأيضاً يتقدم باتجاه سهل شعبة القلعة الاستراتيجية بعد أن تم السيطرة على حرف وادي الدب شرق وادي الخيل في جرود عرسال".

كما أعلنت جبهة "النصرة" عبر "تويتر" أمس عن "اعطاب آلية مجنزرة تابعة لحزب الله بصاروخ موجه من نوع فاغوت في جرود فليطة".

إلى ذلك، أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم بعد لقائه البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أمس أن "التفاوض في ملف العسكريين المخطوفين انتهى ولا يبقى سوى التوقيت وآلية التبادل".

ورأى إبراهيم أن "الهموم اليومية التي يعانيها اللبنانيون كانت محور هذه الزيارة، لكون صاحب الغبطة يعيرها الاهتمام الأكبر. وفي هذا الإطار عرضنا لموضوع النازحين السوريين ولكيفية التعاطي معه، اضافة الى موضوع العسكريين المخطوفين لدى النصرة، ولقد أكدت لغبطته ان التفاوض انتهى في هذا الملف ولا يبقى سوى التوقيت وآلية التبادل. وفي ما يتعلق بالمطرانين المخطوفين في سورية أوضحت لغبطته أن الملف لا يزال مفتوحا وهو قيد المتابعة. كما توقفنا عند موضوع زيارة غبطته المرتقبة الى دمشق".

في السياق، انتشرت صور أرسلها عناصر من "حزب الله" التقطت في تلة مواجهة لمنطقة الرهوة في جرود عرسال، تُظهر بحسب قولهم انه المكان الأول الذي نُقل إليه العسكريون المخطوفون لدى تنظيم "داعش"، حيث صور أول شريط فيديو لهم ونشره "داعش" في حينها.

وبحسب ما يظهر في الصورة فإن مقاس الغرفة البيضاء التي كتب عليها "داعش" شعارات له، يوازي حجم الغرفة التي صور فيها الشريط، كما أن العناصر أكدوا انه جرى طلاء الغرفة حديثا وكتابة الشعارات، وان ادوات "الطرش" لا تزال في المكان.

كما جرى تصوير الغرفة من الخارج، وأكدت التحليلات الأولية أن هذا المكان جرى استعماله من قبل "داعش" لبضعة أيام جرى بعدها نقل العسكريين الى مكان آخر بعد عودة الهدوء إلى عرسال وتوقف قصف الجيش اللبناني على الجرود، كما أكدت ان الفيديو صور عند المغيب، لأن لون الغرفة يظهر كأنه مائل إلى الصفار، وتظهر ظلال العسكريين المخطوفين على الحائط بسبب إضاءة ضوء كاشف أصفر لكي يظهروا في الشريط بشكل واضح.

كما أنه بالرغم من طلاء الغرفة حديثا فإن خطوط الطول القديمة لا تزال تظهر على الحائط، لأنه جرى طلاؤه مرة واحدة فقط لتبييض الغرفة وإبعاد الشبهات وكتابة الشعارات.

حزب «الكتائب» يتسلم «إعلان النوايا»

 زار وفد من قيادة "القوات اللبنانية" برئاسة النائب انطوان زهرا رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا، وسلّمه نسخة عن "إعلان النوايا" الذي جرى التفاهم عليه بين رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون ورئيس حزب "القوات" سمير جعجع.

وقال زهرا: "ناقشنا الهواجس المشتركة ونحن على تواصل دائم مع حزب الكتائب ونضالنا مشترك في القضايا الوطنية وفي مشروع إعادة تكوين السلطة بدءا بانتخاب رئيس الجمهورية".

وأضاف: "الرئيس الجميل يشجع ويحث على كل خطوة تصالحية وتفاهمية بين المسيحيين واللبنانيين، ولاحظنا معا ان ما ينقصنا هو إنتاج رئيس للجمهورية يكون ناظما للمؤسسات الدستورية خاصة في ضوء المخاطر الكبرى التي تحيط بلبنان".

ورداً على سؤال حول عدم تفاهم الفريقين على رئاسة الجمهورية قال زهرا: "الورقة قاربت مواصفات رئيس الجمهورية المقبل، لكن منصب رئاسة الجمهورية يخص جميع اللبنانيين لا الحزبين فقط"، موضحاً أن "القوات اللبنانية لم تقصر في حضور جلسات الانتخاب والتقدم بالمبادرات التي من شأنها تسهيل انتخاب الرئيس".