تحديث:: مضاربات وعزوف عن الاسهم القيادية وراء ارتفاع تداولات البورصة

نشر في 25-09-2014 | 09:34
آخر تحديث 25-09-2014 | 09:34
No Image Caption
تحديث:: شهدت جلسة تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اليوم جملة متغيرات تمثلت في اشتداد وتيرة المضاربات على الكثير من الاسهم والعزوف المتقطع من المستثمرين على الاسهم القيادية ما ساهم في اغلاق جلسة ختام التداولات الاسبوعية في المنطقة الخضراء.

وكان لافتا في مسار الاداء عمليات جني الارباح السريعة التي طالت عددا من الاسهم التي شهدت ارتفاعات خلال الجلسات الاربع الماضية اضافة الى اليوم وسط خمول واضح على عدد من الاسهم الكبيرة التشغيلية وتحديدا مكونات اسهم مؤشر (كويت 15) بدليل حجم القيمة النقدية الناتجة عن تلك الشريحة من الاسهم لم يكن كالمعتاد مقارنة ببداية سبتمبر ما يعني ان الرخيصة هي من سيطرت على الحركة.

ولوحظ أن المضاربات العنيفة استهدفت مجموعات استثمارية مثل (ايفا) و(الاستمارات) و(السلام) بسبب اقتراب اغلاقات الربع الثالث من عام 2014 علاوة على دخول السوق في فترة طويلة بسبب عيد الاضحى المبارك حيث تفضل شرائح المستثمرين الاحتفاظ بالنقدي ما يشير الى ان الاسبوع المقبل قد يشهد تناقصا في حركة المؤشرات الرئيسية.

وكان لافتا في اداء الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الاغلاق تأرجح اداء القطاعات الرئيسية مع استمرار انحسار كميات الاسهم المتداولة رغم التحركات النشيطة على بعض المجموعات الاستثمارية اللاعبة في المسار العام للسوق وخاصة في المجموعة التي تندرج تحت اسهمها شركة غذائية دار حولها كلام كثير على نية شركات خليجية الاستحواذ على نسبة مؤثرة في اسهمها.

ويبدو ان اغلاقات الربع الثالث ستشهد ضغوطا بيعية على أسهم مكونات مؤشر (كويت 15) رغم اشتداد حال المضاربات على بعض اسهمه ما جعل بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية تنأى بتحركاتها الا في نطاق ضيق خوفا من اي ردات فنية سلبية كما فعلت ذلك خلال الجلستين الماضيتين.

يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اغلق اليوم مرتفعا 21ر9 نقطة ليغلق عند مستوى 5ر7655 نقطة وبلغت القيمة النقدية نحو 2ر28 مليون دينار من خلال 5ر343 مليون سهم تمت عبر 6737 صفقة نقدية.

-------------------------

بتراجع طفيف لمؤشريه السعري والوزني واستقرار مؤشر كويت 15 استهل سوق الكويت للأوراق المالية مشواره اليوم، حيث انخفض السعري بمقدار 5.29 نقطة مقابل 0.04 للوزني ليبقيا بالقرب من مستواهما السابق عند 7,641.07 و 495.41 نقطة على التوالي، فيما لم يطرأ أي تغير على مؤشر كويت 15 ليثبت عند مستواه السابق (1,208.52). وبمرور عشرة دقائق على بدء الجلسة بلغت القيمة المتداولة 1.8 مليون د.ك، ووصلت الكمية المتداولة إلى 22.4 مليون سهم، جرى تداولها عبر تنفيذ 404 صفقات خلال الجلسة. وسجل قطاعان فقط نمواً محدود في مؤشرهما لم يتجوز نقطة واحد هما صناعية واتصالات، بينما هبط مؤشر أربعة قطاعات هي النفط والغاز بمقدار 4.4 نقطة وبنوك وعقار وخدمات مالية بمقدار دار حول 1.3 نقطة، أما البقية فثبتت دون تغير. وواصل سهم البيت نشاطه الصاعد للجلسة الثانية على التوالي إلا أنه لم يتأثر به هذه المرة ليبقى سعره دون تغير، وبدت بعض عمليات الشراء على أسهم المال والتعمير والمغاربية لتسجل نمواً في سعرها.

back to top