المهندس عبد العزيز الإبراهيم وجود ايه تجاوزات في المناقصات المطروحة حديثا او خروج اسعارها عن معدلاتها المتوقعة او طريقة طرحها مؤكدا ان جميع المناقصات تتم بشفافية ووفق اللوائح والقوانين الموضوعة.

وقال الوزير الابراهيم خلال زيارته الديوانية الأسبوعية لمحافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد الصباح ان مشروع مطار الكويت الدولي (المرحلة 2) لم يسجل فوز "اية شركة حتى الان".

Ad

واوضح ان عملية الترسية "لم تتم حتى الان وان الامر لم يتعد فتح مظاريف وكشف عطاءات" الشركات مشيرا الى تشكيل لجنة قريبا لدراسة الأمر "ولا نعلم ما هي توصيتها في النهاية لذلك علينا أن لا نسبق الأحداث" في هذا الجانب.

وتطرق الى آلية طرح وترسية المناقصات التي تبدأ بتقدم الشركات ثم فض العطاءات مرورا بلجنة دراسة العطاءات ورفع التوصيات الى لجنة المناقصات التي تتخذ القرار الأخير.

وأكد الابراهيم حرص مجلس الوزراء على هذا المشروع عبر لجنة وزارية من تسعة وزراء يتابعون المشاريع الكبرى ومشروع المطار من تلك المشاريع التي تتابعها اللجنة الوزارية.

واوضح ان هذا المشروع عبارة عن "مطار جديد ومتكامل" فبعد ان بدأ الاعداد له لاستقبال تسعة ملايين مسافر تطور الامر ليتوسع المشروع باستيعاب نحو 25 مليونا وانشاء 35 بوابة ومبنى على مساحة تصل الى 630 ألف متر مربع.

من جانبه قال وكيل الوزارة المساعد للمشاريع الإنشائية المهندس طلال الأذينة أن القطاع يباشر حاليا تنفيذ ما يقارب 45 مشروعا على مستوي محافظات البلاد الست اضافة إلى حوالي 80 مشروعا في مراحل التصميم والطرح والترسية.

وبين أن محافظة الأحمدي يجري فيها الان تنفيذ اربعة مشاريع حيوية أغلبها انجزت وتنتظر ايصال التيار الكهربائي ومنها مبنى فرع الهيئة العامة لشؤون القصر (بقيمة 191ر1مليون دينار) ومبنى مديرية أمن محافظة الأحمدي (448ر11 مليون دينار) ومركز ضاحية العقيلة (840ر12 مليون) ومشروع استكمال مركز ضاحية المنقف (470ر3 مليون).

وتطرق الاذينة الى قرب طرح ثلاثة مشاريع أخرى مثل مبنى محافظة الأحمدي الجديد ومبنى الهيئة العامة للمعلومات المدنية ومشروع مجمع مدارس التربية الخاصة الذي يقع في منطقة العقيلة وعلى مساحة تصل الى 100 ألف متر مربع.

بدوره قال وكيل الوزارة المساعد لقطاع هندسة الطرق المهندس أحمد الحصان أن الوزارة وضعت خطة شاملة ومتكاملة لتطوير منظومة الطرق في جميع مناطق البلاد سواء الداخلية منها أو الخارجية اضافة إلى ربط الطرق الحدودية الشمالية والجنوبية بهدف رفع مستوى الطاقة الإستيعابية للطرق ورفع كفاءتها لتوفير الإنسيابية وتحقيق المرونة المرورية للطرق بشكل عام.

واستعرض الحصان عددا من مشاريع الاشغال الجاري تنفيذها حاليا مبينا أن نسبة الانجاز في مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر تجاوزت ال46 بالمائة.

وحول مشروع تطوير طريق الجهراء كشف عن افتتاحه قريبا بشكل مرحلي ولن يتم الإنتظار حتى يتم إنجازه بالكامل حيث ستبدأ الوزارة في أفتتاح أجزاء منه خلال الأسابيع القليلة المقبلة على أن يتم إنجاز المراحل المتبقية وفقا للجدول الزمني مبينا أن نسبة الإنجاز في المشروع تجاوزت 70 بالمائة من إجمالي الأعمال.

وعن مشاريع الطرق في محافظة الأحمدي أوضح أن هناك الطرق الرابطة بين مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية ومشروع الطريق الإقليمي الجزء الجنوبي الثاني (الدائري السابع) حيث سيتم تطوير الدائري السابع القائم وإنشاء طريق إقليمي يربط ما بين طريق الفحاحيل مرورا بالدائري السابع وصولا إلى السالمي.