ثار بركان السبت في وسط اليابان وفق ما أعلنت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية، فتطايرت منه حجارة أدت إلى مصرع إمرأة وإصابة ثلاثين شخصاً بجروح بليغة وفق ما أفاد مسؤولون محليون ووسائل الإعلام.

Ad

وثار بركان جبل اونتاكي الذي يبلغ ارتفاعه 3067 متراً ويقع بين منطقتي ناغانو وجيفو، ظهر السبت.

وعرضت محطات التلفزيون مشاهد أظهرت سحباً كثيفة من الدخان تتصاعد فوق البركان الذي يعد وجهة مفضلة لرياضة المشي في اليابان.

وقال شويشي موكاي الذي يدير فندقاً صغيراً في الجبل قرب القمة "سمعت صوت رعد وحل ظلام بسبب الدخان"، وأضاف "هناك رماد بسماكة 15 سنتم على الأرض".

وفي طوكيو أمر رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي القوات العسكرية بارسال جنود إلى المكان لانقاذ الأشخاص الذين ما زالوا عالقين في المناطق العليا.

وأضاف للصحافيين "علمنا بأن هناك جرحى وطلبت بذل أقصى الجهود لضمان سلامة المتنزهين".

وأفادت قناة ان اتش كاي ووكالة جيجي للأنباء عن ثلاثين مصاباً بجروح خطيرة، غاب منهم سبعة على الأقل عن الوعي وتوفيت إمرأة مساء السبت.

من جهة أخرى كان نحو 300 شخص يتسلقون سفح البركان عندما ثار، وقد اضطر أربعون منهم إلى قضاء ليلتهم في ملاجئ قرب القمة ولن ينزلوا حتى الأحد وفق ما أفادت وسائل الإعلام.

وذكرت الشبكة العامة ان اتش كاي ان 150 شخصاً ما زالوا بالقرب من القمة محتمين داخل منازل خشبية، بينما فر عشرات آخرون إلى السفح كما ظهر في لقطات أخرى.

وقال أحد المقيمين في المنطقة "هربت ما أن رأيت ثوران البركان لكن الرماد غطاني".

وتتوقع وكالة الأرصاد ثورات أخرى، وحذرت من إمكان أن يلقي البركان بحمم حتى مسافة أربعة كيلومترات منه.

ويعود آخر ثوران كبير لبركان جبل اونتاكي إلى 1979 عندما قذف أكثر من مئتي ألف طن من الرماد كما ذكرت وسائل الإعلام المحلية، وشهد البركان ثوراناً أقل حدة في 1991 وهزات خفيفة عدة في 2007.