توماس تواصلت مع صومالي وسوري وخططت للانضمام إلى "داعش"

Ad

في ثاني قضية من نوعها يعلن عنها خلال أيام، ألقت شرطة فيلادلفيا القبض على أميركية ثالثة بتهمة التورط في محاولة تقديم الدعم لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بعد اكتشاف نيتها السفر إلى تركيا والتواصل مع اثنين من القيادات المتشددة في الصومال وسورية.

ووجّه الإدعاء الأميركي إلى كيونا توماس (30 عاماً)، التي تحمل لقب "اللبؤة الشابة" و"فتاة الخلافة"، تهم محاولة توفير الدعم المادي لجماعة إرهابية ومحاولة السفر إلى خارج أميركا من أجل الانضمام إلى "داعش" و"القتال والاستشهاد في سبيل الدولة الإسلامية" على حد تعبيرها.

وأكدت الأجهزة الأمنية أن توماس كانت تقوم منذ عام 2013 ببث تغريدات تحض على الجهاد عبر حسابها بموقع تويتر، مشيرة إلى أنها قامت في سبتمبر الماضي بإجراء اتصال إلكتروني مع إرهابي صومالي معروف، واستمر التواصل بينهما لأشهر.

كما عمدت بعد ذلك إلى التواصل مع إرهابي معروف آخر في سورية، ما دفع الأجهزة الأمنية إلى مراقبة خطط سفرها، واتضح أنها حصلت على تأشيرة لدخول تركيا وحجزت رحلة إلى مدينة برشلونة الإسبانية. وفي حال إدانة طوماس بالتهم الموجهة إليها فستواجه عقوبة السجن مدة قد تصل إلى 15 عاما.

وفي وقت سابق، أوقفت السلطات الخميس الماضي أميركيتين في مدينة نيويورك حاولتا صنع قنبلة للقيام باعتداء في الولايات المتحدة، وقالتا إنهما تنتميان الى "داعش".

والموقوفتان تويل فالينتزاس (28 عاما) وآسيا صديقي (31 عاما) كانتا تعيشان في المنزل نفسه في حي كوينز في مدينة نيويورك حتى فترة قصيرة، وتواجهان إمكان الحكم عليهما بالسجن مدى الحياة.

(نيويورك، فيلادلفيا- أ ف ب، سي إن إن)