"فوربس": ميركل "المرأة الأكثر نفوذا في العالم" للعام الخامس على التوالي

نشر في 27-05-2015 | 15:33
آخر تحديث 27-05-2015 | 15:33
No Image Caption
توجت مجلة "فوربس" الاقتصادية الأمريكية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للمرة التاسعة بلقب "المرأة الأكثر نفوذا في العالم" أمس الثلاثاء.

وتحتل ميركل بذلك المرتبة الأولى للمرة الخامسة على التوالي في القائمة السنوية لمجلة فوربس للمرأة الأقوى في العالم، والتي تختار فيها مئة امرأة تتمتع بأكبر نفوذ في العالم

وحلت في المرتبة الثانية المرشحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، تليها سيدة الأعمال والناشطة في مجال العمل الخيرية ميليندا جيتس.

يذكر أن ميركل دخلت قائمة فوربس للمرة الأولى عام 2006 . وتحل ميركل منذ ذلك الحين في المركز الأول في قائمة "المرأة الأكثر نفوذا في العالم"، عدا عام 2010 الذي حلت فيه في المرتبة الرابعة.

وذكرت فوربس أن ميركل "استخدمت نفوذها ضد الدولة الإسلامية (داعش) وكسرت محظورا منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية بشأن عدم التدخل العسكري وأرسلت أسلحة للأكراد، وسعت في الأزمة الأوكرانية عبر محاولات دبلوماسية مكوكية لحث (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين على إتمام السلام".

إلا أن المجلة ارتكبت بعض الأخطاء فيما يتعلق بوصف المستشارة ميركل، حيث ذكرت أنها "أكبر رئيسة دولة في أوروبا من حيث السن"، بدلا من وصفها "رئيسة حكومة"

كما ذكرت المجلة أن ميركل شكلت حكومة في كانون أول'ديسمبر عام 2014 عقب فوزها في الانتخابات للمرة الثالثة، وكان ذلك في كانون أول'ديسمبر عام .2013 وكتبت المجلة: "هناك فقط امرأة واحدة من الممكن أن تأخذ اللقب منها (ميركل) العام المقبل"، وذلك في إشارة إلى هيلاري كلينتون التي حلت العام الماضي في المركز السادس.

وبعد ميركل وكلينتون وجيتس، حلت في قائمة هذا العام رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين، ورئيسة شركة "جينرال موتورز" الأمريكية للسيارات ماري بارا، ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، ورئيسة البرازيل ديلما روسيف.

وحلت في المراكز الأخيرة لأول عشرة أسماء شملتهم القائمة رئيسة شركة "فيس بوك" شيريل ساندبرج والمديرة التنفيذية لموقع "يوتيوب" سوزان وجسيكي والسيدة الأمريكية الأولى ميشيل أوباما.

ودخلت 19 سيدة القائمة هذا العام للمرة الأولى، بينهن الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني. وكانت المغنية الأمريكية الشهيرة تايلور سويفت '25 عاما' الأصغر سنا في القائمة.

back to top