تحديث 1

Ad

قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 40 عنصرا من قوات النظام السوري سقطوا بين قتيل وجريح في اشتباكات "عنيفة" دارت مع قوات المعارضة في منطقة الدخانية بريف دمشق اليوم.

ولم يصدر اي تعليق رسمي من قبل الحكومة في دمشق حول صحة هذه الانباء في وقت لاتزال فيه الاشتباكات المسلحة بين قوات المعارضة والنظام مستمرة في المنطقة التي اقتحمتها الاخيرة قبل قليل في محاولة للسيطرة عليها.

وقال المرصد في بيانات متفرقة ان الاشتباكات ترافقت مع غارات جوية نفذها الطيران الحربي التابع للنظام السوري واستهدفت مواقع تجمع مسلحي المعارضة.

في غضون ذلك تواصلت الاشتباكات وعمليات القصف العشوائي في مناطق متفرقة من سوريا ولاسيما في ديرالزور وسط انباء عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون.

من جانب آخر طالبت حركة (الشهيد انس عمارة) السوريين باعلان العصيان المدني والاضراب العام في الاسواق والجامعات وشل حركة النقل والتجارة والاقتصاد لدفع نظام بشار الاسد على وقف هجومه على دمشق وريفها ولاسيما في حي (جوبر).

-----------------------

قال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم ان المعارك بين مقاتلي المعارضة السورية وقوات النظام لا تزال محتدمة على جميع جبهات القتال في محاولة من كل طرف احراز تقدم على الارض.

وذكر المرصد السوري في بيان صحفي ان الطيران الحربي نفذ عدة غارات في (حي جوبر) وسط اشتباكات بين مقاتلي كتائب المعارضة من جهة وقوات النظام مدعومة من (حزب الله) وقوات الدفاع الوطني من جهة اخرى في (حي جوبر) و(حي التضامن) في دمشق.

واضاف ان الطيران الحربي نفذ نحو عشر غارات على (عين ترما) واطراف (الدخانية) بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الكتائب الاسلامية وجبهة النصرة من جهة وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة اخرى في تلك المناطق وسط انباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وعلى صعيد متصل قال المرصد إن خمسة سوريين بينهم اثنان من عائلة واحدة من (حي الصالحية) بدمشق قتلوا "تحت التعذيب" في سجون قوات النظام في حين لقي اربعة رجال مصرعهم في مدينة (الميادين) في دير الزور اثر تنفيذ الطيران الحربي غارة على المدينة.

وشهدت دير الزور عدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي استهدفت المجمع الحكومي الذي يتمركز فيه مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية (اعش) دون أنباء حتى الان عن وقوع خسائر بشرية فيما شنت غارة على الريف الغربي لدير الزور وسط معلومات اولية عن سقوط عدد من الجرحى.

كما استهدفت غارات الطيران الحربي في دير الزور كلا من محيط المطار العسكري و(بلدة صبيخان) التي يوجد فيها لاجئون وسط انباء عن سقوط قتلى وجرحى ومنطقة بالقرب من حاجز لتنظيم الدولة الاسلامية بالقرب من (جسر السياسية) ومعلومات اولية عن مقتل واصابة عدد من مقاتلي التنظيم.

وفي محافظة ادلب قتل ثلاثة سوريين واصيب اخرون بجراح بينهم اطفال اثر غارة نفذها الطيران الحربي في عدة مناطق في حين قصف الطيران المروحي مدينة (الرستن) في حمص بالبراميل المتفجرة وسط انباء عن سقوط جرحى بينهم اطفال.

كما تجددت الاشتباكات شرق حلب شمال سوريا بين الكتائب الاسلامية وجبهة النصرة من جهة وقوات النظام والقوات الموالية لها من جهة اخرى قرب مطار النيرب العسكري وسط معلومات اولية عن تقدم مقاتلي الكتائب والنصرة في المنطقة.

وقتل طفلان في الرقة جراء غارة نفذها الطيران الحربي على (المنصورة) الواقعة بالقرب من (مطار الطبقة) العسكري الذي يسيطر عليه تنظيم (داعش) الى جانب ثلاث غارات على معاقل لتنظيم الدولة الاسلامية في مناطق (الجزرة) و(رطلة) و(طريق حلب) ايضا في الرقة.