«حضرة الناظر» حسن مصطفى... وداعاً

نشر في 20-05-2015 | 00:02
آخر تحديث 20-05-2015 | 00:02
No Image Caption
اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية وبرع في تجسيد التراجيديا

اشتهر الفنان حسن مصطفى بأداء الأدوار الكوميدية، إضافة إلى براعته في تجسيد التراجيديا، عبر مشوار فني متنوع استقر في ذاكرة المشاهد العربي.
غيب الموت أمس الفنان المصري القدير حسن مصطفى عن عمر يناهز الـ81 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وتم نقله منذ أكثر من أسبوعين لغرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة. 

وترك الراحل، وهو متزوج من الفنانة القديرة ميمي جمال، وأنجب منها ابنتين (نورا ونجلاء) مسيرة حافلة بالأعمال الفنية المتنوعة التي أثرت الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، فمنذ تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957 عمل في فرقة إسماعيل يس، والفنانين المتحدين، وقدم العديد من المسلسلات التلفزيونية، وشارك الفنان الراحل فؤاد المهندس في بطولة عدد كبير من مسرحياته وأفلامه التي تعد من أهم الأعمال على مدار تاريخ الفن المصري.

 

«العيال كبرت»

 

من أشهر أعماله مسرحية «مدرسة المشاغبين»، التي قدم فيها دور ناظر المدرسة، وأيضا مسرحية «العيال كبرت»، التي قدم فيها دور الأب، وشارك في بطولتها الراحلون أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي، إضافة إلى مسرحياته الأخرى «حواء الساعة 12»، و«سيدتي الجميلة»، و«الكدابين قوي»، و«دو ري مي فاصوليا»، و«عائلة عصرية جداً».

 

السينما

 

وقدم الراحل العديد من الأفلام، آخرها مع الفنان عادل إمام «مرجان أحمد مرجان»، و«حسن ومرقص»، إضافة إلى الأعمال الأخرى مثل «معلش إحنا بنتبهدل»، و«غريب في بيتي»، و«أضواء المدينة»، و»عفريت مراتي»، و«العتبة جزاز»، و«مطاردة غرامية».

 

التلفزيون

 

ومن أبرز أعماله في الدراما التلفزيونية «بكيزة وزغلول»، و«البخيل وأنا»، و«رأفت الهجان»، ومسلسل الأطفال الشهير «بوجي وطمطم»، و«أهلا بالسكان»، و«عباس الأبيض»، و«يتربى في عزو»، و«من الذي لا يحب فاطمة»، و«شيخ العرب همام»، و«العميل 1001».

بدوره، قدم وكيل نقابة المهن التمثيلية سامح الصريطي التعازي إلى أسرة الفقيد والجمهور العربي.

back to top