كرواتيا: «محافظة» تصبح أول رئيسة للبلاد

نشر في 13-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 13-01-2015 | 00:01
No Image Caption
كيتاروفيتش تعد بتعزيز حقوق الكروات وتجديد الشراكة مع ألمانيا
لأول مرة في تاريخ كرواتيا، ووسط أزمة اقتصادية خانقة، انتخبت وزيرة الخارجية السابقة المحافظة، كوليندا كيتاروفيتش، رئيسة لكرواتيا أمس الأول، إثر فوزها بفارق طفيف على منافسها في الدورة الثانية من الانتخابات التي شهدت منافسة قوية.

وفازت كيتاروفيتش بنسبة 50.4 في المئة من الأصوات، وحصل منافسها الرئيس الاشتراكي الديمقراطي إيفو يوسيبوفيتش على 49.6 في المئة من الأصوات.

وشكلت النتيجة نكسة كبيرة لمرشح الائتلاف اليساري الحاكم، والذي كانت الاستطلاعات تتوقع فوزه.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 58.90 بالمئة، أي أكثر بـ12 في المئة مما كانت عليه في الدورة الأولى التي جرت قبل أسبوعين.

وفي الدورة الأولى حصل يوسيبوفيتش (57 سنة) الذي درس القانون والموسيقى على 38.46 في المئة من الأصوات، في حين حصلت منافسته التي كانت وزيرة للخارجية من 2003 إلى 2008 على 37.22 في المئة.

واعترف يوسيبوفيتش بالهزيمة، وقال لمؤيديه في مقره في زغرب إن "كيتاروفيتش فازت في معركة ديمقراطية واتقدم بالتهاني لها".

وبفوز كيتاروفيتش مرشحة أبرز حزب معارض تصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في كرواتيا التي تعد أحدث عضو في الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، وعدت كيتاروفيتش التي ستتولى المنصب رسميا فبراير المقبل، بعد إعلان فوزها بأن تكون كرواتيا دولة مزدهرة وثرية. ودعت كافة أفراد الشعب ممن صوت لها أو لمنافسها إلى الوحدة من أجل حياة أفضل.

وأكدت أنها ستتعامل بجدية مع الملفات الخارجية، ولاسيما الملفات المفتوحة مع دول الجوار في كل من صربيا والبوسنة والهرسك لتعزيز حقوق الكروات، بما يضمن مساواتهم مع الأعراق الأخرى هناك.

وشددت على ضرورة تجديد شراكة بلادها الاستراتيجية مع ألمانيا، مبرزة أهمية تحقيق تقارب فاعل مع أقوى اقتصاد في أوروبا، من خلال تجديد كافة النشاطات والفعاليات التي ستعود على كلا البلدين بالنفع والفائدة.

(زغرب ــ أ ف ب، كونا)

back to top