حددت المادة 11 من القانون (118 /2013) اشتراطات الترشح لعضوية مجلس إدارة اتحاد الجمعيات بألا يقل عمر المرشح عن 30 عاما على الأقل، وأن يكون حاصلا على مؤهل دراسي لا يقل عن شهادة دبلوم سنتين بعد الثانوية العامة.

Ad

كشف مدير إدارة شهر العضوية والانتخابات في وزارة الشؤون الاجتماعية حمد المطيري أن «الوزارة حددت 23 الجاري موعدا لعقد الجمعية العمومية لاتحاد الجمعيات التعاونية، ومن ثم إجراء انتخابات مجلس الادارة».

وقال المطيري، لـ«الجريدة»، «تمت مخاطبة المدير المعين للاتحاد بضرورة تعميم الدعوة على جميع الاعضاء لحضور العمومية السنوية قبل الموعد المحدد بـ15 يوما كحد أدنى، فضلا عن نشر الدعوة في جريدتين محليتين يوميتين على الاقل، وفقا للقرار الوزاري رقم 166 لسنة 2013، الصادر بشأن النظام الاساسي النموذجي للجمعيات التعاونية».

وبين ان «الوزارة في انتظار تلقي كشف من اتحاد الجمعيات متضمنا اسماء المرشحين لعضوية مجلس الادارة، ومن ثم تجتمع لمراجعة هذه الاسماء للوقوف على مدى استيفائها لضوابط واشتراطات الترشح من عدمه»، لافتا إلى أنه «سيتم استبعاد الاسماء غير المطابقة للاشتراطات التي حددها النظام الاساسي للاتحادات التعاونية».

عموميات وانتخابات

وعن إجراء الانتخابات وعقد «العموميات» في الجمعيات التعاونية التي انتهت سنتها المالية، ذكر المطيري ان «الشهر الجاري يشهد إجراء انتخابات وانعقاد عموميات في أكثر من جمعية تعاونية، على سبيل المثال انعقاد عمومية جمعيتي العديلية أمس الاول، والادخار امس، إضافة الى انعقاد عمومية جمعيتي الدعية 16 الجاري، والسالمية 19 الجاري، فضلا عن انعقاد عمومية واجراء انتخابات مجلس ادارة في جمعيتي مشرف التعاونية 12 الجاري، والعدان والقصور التعاونية 14 الجاري».

وأكد أن «المرحلة المقبلة ستشهد تشددا في تطبيق مواد القانون رقم 118 لسنة 2013، الصادر بشأن الجمعيات التعاونية، والقرارات الوزارية الصادرة بشأن تنظيم العمل التعاوني، لاسيما اجراء الانتخابات وفقا للصوت الواحد، في ظل الاحكام القضائية الصادرة اخيرا برفض دعاوى العديد من الجمعيات بوقف إجراء الانتخابات وفقا للقانون الجديد».

تنظيم جيد

وأشار المطيري إلى أن «الوزارة في انتظار النطق ببقية الاحكام في قضايا وقف الانتخابات، لاستكمال العملية الانتخابية لباقي الجمعيات»، مشيدا بوعي اعضاء الجمعيات العمومية للتعاونيات، وحرصهم الشديد على التواجد، وابداء الرأي فيما يعرض خلال «العموميات»، لاسيما الحرص على المشاركة في الانتخابات، والشكر موصول الى رجال وزارة الداخلية على التنظيم الجيد والتواجد الدائم لانجاح العملية الانتخابية.

على صعيد متصل، ذكر الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الشؤون الاجتماعية د. زكي السليمي، لـ«الجريدة»، ان «ضوابط واشتراطات الترشح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد هي ذاتها المذكورة في المادة 11 من القانون سالف الذكر، والتي تقضي بـ «ألا يقل عمر المرشح عن 30 عاما ميلادية على الاقل، وأن يكون حاصلا على مؤهل دراسي لا يقل عن شهادة دبلوم سنتين بعد الثانوية العامة».