يواجه باريس سان جيرمان الفرنسي أزمة إصابات وغيابات حقيقية قبل مواجهة برشلونة الإسباني اليوم في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

Ad

على ملعب "بارك دي برانس"، يحلم النادي الباريسي بتخطي عقبة ربع النهائي التي توقف عندها في آخر موسمين، وأقصاه منه برشلونة بالذات في عام 2013، بعد تعادلهما في باريس 2-2 في مباراة ملتهبة، و1-1 إياباً في برشلونة ليتأهل الفريق الكاتالوني بفارق هدف سجله خارج ملعبه.

وفي وقت يريد الفريق المملوك قطرياً العودة إلى المربع الأخير للمرة الأولى منذ عشرين سنة ويقدم أفضل مستوياته محلياً، فقد استعاد صدارة الدوري من غريمه ليون وتوج بلقب كأس رابطة الأندية عندما سحق باستيا 4-صفر السبت الماضي، كما ينافس بقوة على لقب الكأس، في ظل تألق هدافه ونجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش صاحب ثلاثية في نصف نهائي الكأس أمام سانت اتيان (4-1) أوصلته إلى مواجهة أوكسير من الدرجة الثانية في النهائي، وثلاثية في مرمى باستيا رافعاً رصيده إلى 13 هدفاً في آخر 7 مباريات.

لكن لسخرية القدر، فإن زلاتان لن يتمكن من المشاركة في مباراة برشلونة لإيقافه بعد طرده في إياب ثمن النهائي لأمام تشلسي الإنكليزي، وأيضاً في المباريات الأربع المقبلة في الدوري لإيقافه من قبل لجنة الانضباط الفرنسية التي اعتبرت أنه أساء إلى الجسم التحكيمي بعد خسارة بوردو في الدوري.

وعلق مدرب سان جيرمان لوران بلان على أداء زلاتان (28 هدفاً هذا الموسم) في نهائي كأس الرابطة: "كان جيداً جداً. هدفه الآن مباراة الإياب في برشلونة بعد 10 أيام وسيخلد إلى الراحة".

وبالإضافة إلى زلاتان، يغيب عن فريق العاصمة لاعب الوسط الدفاعي الإيطالي الدولي ماركو فيراتي الموقوف أيضاً، بالإضافة إلى البرازيلي دافيد لويز المصابين.

وفي ظل الغيابات، سيلجأ بلان إلى لاعب الوسط الدولي العائد من الإصابة يوهان كاباي والبرازيلي لوكاس مورا وربما إلى الشاب أدريان رابيو في وسط الملعب، إلى جانب الأوروغوياني أديسنون كافاني وصانع اللعب الأرجنتيني خافيير باستوري.

وصحيح أن تواجد زلاتان مع سان جيرمان بالغ الأهمية، لكن فريقه فاز من دونه على برشلونة في سبتمبر الماضي ضمن الدور الأول 3-2 قبل أن يخسر إياباً على ملعب كامب نو 3-1 ويخسر صدارة المجموعة في مباراة سجل فيها السويدي، كما قاتل فريقه بعشرة لاعبين بعد طرده باكراً أمام تشلسي وتمكن من اقتناص التأهل إلى ربع النهائي عن جدارة على ملعب "ستامفورد بريدج".

ماتويدي : بمقدورنا منافستهم

وعن مواصلة سلسلة المباريات الأوروبية من دون خسارة على أرضه (33 مباراة منذ 9 سنوات)، قال لاعب الوسط بليز ماتويدي: "سيكون صعباً جداً لكن رائعاً، أظهرنا أنه بمقدورنا منافستهم وحتى التغلب عليهم. يجب أن نلعب بنسبة 150 في المئة أمامهم حتى في ظل هذه الغيابات. سنقدم كل شيء".

وخلافاً للفريق المضيف، يأتي برشلونة، حامل اللقب في أعوام 1992 و2006 و2009 و2011، والذي يخوض ثامن ربع نهائي على التوالي في المسابقة القارية، منقوصاً فقط من ظهيره الأيمن البرازيلي داني الفيش لتراكم بطاقاته الصفراء.

ويتصدر فريق المدرب لويس أنريكي ترتيب الدوري المحلي أمام غريمه التاريخي ريال مدريد، لكن معنوياته ليست في أعلى درجاتها بعدما أهدر تقدماً أمام مضيفه إشبيلية بهدفين قبل أن يتعادل معه ويتقلص الفارق إلى نقطتين مع ريال.

البرشا يعول على ميسي

ويعتمد بلاوغرانا بشكل أساسي على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل في مرمى إشبيلية هدفه الخامس والأربعين هذا الموسم، والمهاجمين البرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز.

وحذر لاعب برشلونة البرازيلي أدريانو: "يجب أن نرتكب أقل عدد من الأخطاء ولا نتلقى الأهداف. يملكون لاعبين من نوعيات مرتفعة بمقدورهم التسجيل من أي فرصة كما تكمن خطورتهم في الهجمات المرتدة".

وقبل انطلاق المباراة سيتم إهداء كرة موقعة من لاعبي الفريقين إلى سليمان س. وهو فرنسي-موريتاني تعرض لهجوم عنصري عندما منع من الدخول في مترو الأنفاق بعد مباراة سان جيرمان وتشلسي الإنكليزي من قبل جماهير الأخير في فبراير الماضي.

(أ ف ب)