«الشؤون»: نصف الحضانات مُخالفة لضوابط الإشهار

نشر في 29-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-09-2014 | 00:01
No Image Caption
الكندري: أعداد «رهيبة» من الحضانات غير المُرخصة في «سعدالعبدالله» و«الجهراء»
رفعت إدارة المرأة والطفولة كتاباً إلى وزيرة الشؤون هند الصبيح توصي خلاله بسحب إشهار 4 حضانات اقترفت مخالفات جسيمة تشكل خطورة مباشرة على حياة الأطفال.

كشفت مديرة ادارة المرأة والطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية خلود الكندري ان قرابة 165 حضانة خاصة من اصل 329 حضانة موزعة على جميع مناطق البلاد، جاءت مخالفة لضوابط واشتراطات الاشهار، لافتة الى ان الادارة رفعت مذكرة الى وزيرة الشؤون هند الصبيح توصي خلالها بسحب اشهار 4 حضانات اقترفت مخالفات جسيمة تشكل خطورة مباشرة على الاطفال لاغلاقها بصفة نهائية.

وأوضحت الكندري في تصريح صحافي امس ان المخالفات متنوعة ومتباينة ما بين بسيطة يسهل تلافيها من خلال المتابعة، وجسيمة ومتكررة وهذه سيتخذ بحقها اجراءات صارمة كالغاء الاشهار حفاظا على حياة الاطفال، ومنعا لتعرضهم لاي اخطار، مشيرة الى ان ثمة ضوابط واشتراطات لاشهار الحضانات داخل السكن الخاص يأتي على رأسها موافقة الجيران جميعا، وليس كما السابق الحصول على موافقة الجار اللصيق فقط، اضافة الى عدم وجود اكثر من حضانتين داخل ذات المنطقة، لافتة الى أن هناك التزاما من قبل بعض الحضانات باللائحة التنفيذية للقانون الجديد، وهناك حضانات بدأت في تعديل اوضاعها وتلافي مخالفاتها.

حضانات غير مرخصة

وعن الحضانات غير المرخصة، والاجراء المتخذ ضدها قالت الكندري: "إن هناك اعدادا رهيبة من الحضانات غير المرخصة لاسيما في بعض المناطق الخارجية كمنطقتي سعد العبدالله والجهراء، اما بشان الاجراء المتخذ ضدها فترفع الادارة كتابا باسماء هذه الحضانات الى الهيئة العامة للقوى العاملة للتفتيش عليها واتخاذ الاجراءات القانونية ضدها، لا سيما أن مفتشات الادارة لا يمتلكن الضبطية القضائية".

وأضافت: "رفعنا كتابا الى الادارة القانونية في الوزارة نطلب خلاله منح المفتشات حق الضبطية القضائية، والتي بدورها رفعته الى وزارة الداخلية"، مؤكدة أن الوزيرة الصبيح تولي هذا الامر اهتماما بالغا، موضحة أن الوزيرة منحت الادارة العديد من الصلاحيات التي تسهل العمل، وتسرع انجاز المعاملات، على سبيل المثال لا الحصر منح الادارة حق اصدار تراخيص اشهار الحضانات، الى جانب تفويضها بتقدير احتياج اصحاب الحضانات من العمالة الوافدة.

استغلال المقار

وبشأن الحضانات التي تستغل مقارها في غير الاغراض التي اشهرت من اجلها كمعاهد مسائية، او فصول تقوية، قالت الكندري: "إن الادارة فرضت حزمة من الضوابط على الحضانات لمنع استغلال المقار في غير اغراضها، كتشغيل الحضانات خلال الفترة الصباحية فقط، ومنع فتح الحضانة بعد الساعة 3 عصرا"، مشددة على ان اي حضانة تفتح ابوابها بعد الموعد المحدد تكون مخالفة للقانون، وسيتخذ بحقها اجراءات قانونية.

وأضافت: "في السابق كنا نسمح للحضانات بفتح ابوابها خلال الفترة المسائية، غير ان الامر بات فوضويا وتحول الى الاستغلال المادي كإقامة حفلات اعياد ميلاد، وجمع التبرعات، ومنح دروس تقوية".

حدائق الأطفال

ولفتت الكندري الى انه بناء على تعليمات الوزيرة الصبيح بأعداد خطة متكاملة لتطوير حدائق الاطفال في البلاد بدأنا تجهيز حديقة الشامية (1) وحديقة الدسمة، وسترفع مذكرة الى الوزيرة بالتنسيق مع جميع وزارات الدولة لاعداد جدول زمني لتأهيل الحدائق.

وقالت: "إن قطاع التنمية الاجتماعية ممثلا في ادارة المرأة والطفولة أقدم على تأهيل موقع حديقة أطفال ابن الهيثم في منطقة الشامية (ق1) بالبدء في زراعة الموقع تمهيداً لتنفيذ الاعمال الانشائية من منطلق الحرص على رعاية الاطفال ومشاركتهم في الانشطة".

back to top