معلول: مستوى الأزرق سيتطور ولكن!

نشر في 06-03-2015 | 00:06
آخر تحديث 06-03-2015 | 00:06
No Image Caption
رفض تقليص المحترفين... وكشف سبب ضعف اللياقة
ذكر معلول أن اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار في قائمة معسكر تركيا هم الأفضل حالياً، مؤكداً أن مصلحة المنتخب فوق الجميع، رافضاً تقليص عدد المحترفين.

أكد مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم التونسي نبيل معلول ان فترة التجمع الأول للمنتخب، التي اختتمت صباح أمس، شهدت حفاظ عدد من اللاعبين على المستوى الذي قدموه في بطولة كأس آسيا بأستراليا، بينما تراجع مستوى البعض الآخر، ما يعني أن هؤلاء اللاعبين لا يسعون إلى مساعدة الجهاز الفني في تطوير مستوياتهم.

وأضاف معلول، في المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أمس في مقر اتحاد الكرة وشهد إعلان القائمة المشاركة في معسكر تركيا، من 23 إلى 31 الجاري، "مازال معدل اللياقة البدنية ليس على مستوى الطموح، وأعتقد أن اللاعبين لهم العذر في هذه الأمور، خصوصا أنهم يشاركون في مباراة كل 3 أيام، ما يدفع الجهاز الفني إلى النزول بالأحمال التدريبية، والتركيز على الجوانب التكتيكية فقط".

مصلحة المنتخب فوق الجميع

وتابع: "مصلحة المنتخب فوق الجميع وفوق كل اعتبار، وموافقتي على تقديم مباراة كاظمة والجهراء مدة 24 ساعة جعلت مسؤولي الناديين يطالبون بضم لاعبيهم الدوليين قبل اللقاء بنحو 24 ساعة، أي عقب انتهاء تدريب الثلاثاء، وقابلتهم ورفضت طلبهم، إذ ستصبح تدريبات اللاعبين لمدة يومين فقط بلا قيمة".

وشدد على أنه أكثر فرد في الجهاز الفني تابع مباريات الدوري الكويتي، حيث تابع عبر شاشات التلفاز أكثر من 26 مباراة، مبينا ان ما لفت نظره ان مباراة وقتها 95 دقيقة، الوقت الفعلي الملعوب فيها 24 دقيقة، وهذا دليل على أن مواجهة الأزرق مع استراليا التي شهدت لعبا فعليا 64 دقيقة جاءت بفضل من المولى عز وجل، وهي المباراة ذاتها التي شهدت ركض علي مقصيد وفهد الأنصاري 14 كيلومترا، وهو رقم أكثر من رائع.

تطور المستوى

وزاد معلول: "المستوى سيتطور بشكل لافت للنظر خلال عامين، لاسيما ان هناك لاعبين يمتلكون الرغبة والروح والخبث الكروي والرؤية الثاقبة في الملعب"، لافتا إلى أن اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار هم الأفضل في الوقت الحالي، والأنسب للمنتخب.

واوضح ان هناك 3 لاعبين في المنتخب الأولمبي من اللاعبين الأساسيين للمنتخب الأول، لكنهم مرتبطون الآن مع منتخبهم الذي يستعد للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا، متابعا: "على الجميع أن يدرك جيدا أنه لا يشغل تفكيري في الوقت الراهن إلا عائلتي والمنتخب واللاعبين".

لا لتقليص المحترفين

وقال معلول: "انتهيت من وضع برنامج إعداد الفريق لمدة عام، إذ سيلعب مباراتين في شهر يونيو، ومثلهما في سبتمبر، بينما سيلعب مباراة في أكتوبر، وأخرى في نوفمبر".

وحول المقترح الخاص بتقليص عدد اللاعبين المحترفين في الدوري ذكر: "للأسف هذا المقترح في حال تنفيذه سيعود بالكرة الكويتية إلى الخلف، كما انه سيقلص فرصة الأندية في المشاركة في دوري الأبطال الآسيوي، الذي غابت عنه في السنوات الست الماضية، وهو أمر غريب جدا، فأفضل أندية العالم تضم بين صفوفها عددا كبيرا من اللاعبين الأجانب خصوصا في خط الهجوم".

وأشار إلى أن جميع مدربي الأندية لهم الحق في انتقاده، خصوصا ان برنامج الإعداد الذي يضعه للمنتخب قد لا يتناسب معهم، مشددا على أنه لا يمتلك انتقادهم أو حتى الرد عليهم.

26 لاعباً في القائمة بينهم ندا وفاضل

اختار الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم 26 للدخول في المعسكر التدريبي في مدينة أنطاليا التركية خلال الفترة من 23 إلى 31 الجاري، ضمن الاستعدادات لخوض منافسات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، المزمعة إقامتها في روسيا عام 2018.

واللاعبون الذين وقع عليهم الاختيار هم: حميد القلاف، وسليمان عبدالغفور، وعلي مقصيد، ومحمد فريح، وفهد الرشيدي (العربي)، وخالد الرشيدي، وغازي القهيدي، وفهد الهاجري، وفيصل العنزي (السالمية)، وعبدالله البريكي، وخالد عجب، وفهد عوض، وفهد العنزي (الكويت)، وطلال فاضل وناصر فرج، ويوسف ناصر (كاظمة)، وبدر المطوع، وصالح الشيخ، وعبدالرحمن العنزي، وسلطان العنزي، وطلال العامر، وفهد الأنصاري، وعبدالعزيز المشعان (القادسية)، وفيصل زايد (الجهراء)، ومساعد ندا (العروبة السعودي)، وحسين فاضل (الوحدة الإماراتي).

واستبعد الجهاز الفني اللاعبين مشاري العازمي وعبدالعزيز فتحي كميل وفهد المجمد وضاري سعيد وخالد القحطاني ونايف زويد وعادل مطر من القائمة التي خضعت للتدريبات خلال الفترة من 2 إلى 5 الجاري، في حين تم ضم المحترفين حسين فاضل ومساعد ندا.

ملاعب تدريب

أبدى نبيل معلول دهشته من اللعب والتدريب على الملاعب في الكويت، مبيناً أن أفضل ملاعب العالم لا تتحمل أرضيتها هذا الأمر، "فجميع الدول بها ملاعب خاصة بالتدريبات وأخرى بالمباريات".

وأوضح أن الملاعب التي تقام عليها كبرى البطولات العالمية، لا يتم التدريب عليها إلا ليلة واحدة، مدة ساعة فقط، مشيراً إلى أن ملاعب الكويت في حاجة إلى الاعتناء بها.

back to top