«دسمان»: مشروع لدراسة تأثير النتائج السريرية على الصحة

نشر في 10-04-2015 | 00:08
آخر تحديث 10-04-2015 | 00:08
No Image Caption
تخريج 62 من اختصاصيي «السكري» المجتازين برنامج «جوسلين» في «الرعاية الأولية»
احتفل معهد دسمان لأبحاث وعلاج السكري صباح أمس بتخريج 62 من اختصاصيي أطباء الرعاية الصحية الأولية ممن أكملوا بنجاح برنامج مركز "جوسلين" للسكري التابع لكلية الطب في جامعة "هارفارد".

كشف المدير المعهد لدسمان لأبحاث وعلاج السكري د. كاظم بهبهاني أن المعهد لديه مشاريع مستقبلية، يعمل على إنجازها مثل دراسة النتائج السريرية وقياس تأثيرها على معايير الصحة الأساسية للمرضى وتوسيع البرنامج ليشمل المزيد من المتخصصين في الرعاية الصحية من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقال بهبهاني في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش احتفال المعهد بتخريج 62 من اختصاصيي أطباء الرعاية الصحية الأولية ممن أكملوا بنجاح برنامج مركز «جوسلين» للسكري التابع لكلية الطب في جامعة «هارفارد»، أن المعهد الذي يتبع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يتبنى برنامج تعاون مع مركز جوسلين للسكري ووزارة الصحة الكويتية، بهدف توفير برنامج دراسي لاختصاصيي الرعاية الصحية الأولية في رعاية مرض السكري، لافتا إلى أنه يتم تنفيذ البرنامج تحت إدارة المديرتين المشاركتين مديرة برامج التدريب الدولي في مركز جوسلين للسكري د. نهى السيد ومديرة التخطيط والتنمية في معهد دسمان د. داليا بدوي.

وأوضح أن الهدف الأساسي للبرنامج هو تحسين نوعية الرعاية في مجال أمراض السكري وذلك ضمن خدمات الرعاية الصحية الأولية، على أن يصبح الاختصاصيون معتمدين من قبل مركز جوسلين للسكري بعد إنهاء مقررات البرنامج لسنة كاملة.

وأشار إلى أن مركز جوسلين للسكري تأسس عام ١٨٩٨ ومنذ ذلك الوقت يساهم في تقديم التشخيص والعلاج والوقاية من مرض السكري في جميع أنحاء العالم، مضيفا أن المركز يقدم البرنامج بأساليب ديناميكية وشاملة لإدارة ورعاية المصابين بالسكري والمضاعفات المرتبطة به، ومن خلال أحدث العلوم الطبية والأبحاث الراهنة، فضلا عن الخبرة السريرية المباشرة لهم.

وأوضح أن البرنامج عبارة عن أداة للتعليم الالكتروني حيث مكن الدارسين من متابعته ضمن الوقت المناسب لهم، كما تضمن ندوات حية مباشرة مع أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفارد، بالإضافة إلى توفير موقع الكتروني تعليمي لمتابعة الأنشطة عبر الانترنت مباشرة، مع وجود بوابة الكترونية لتبادل المعارف، فضلا عن عرض مؤتمرات حية عبر الفيديو أو الهاتف خلال البرنامج.

جوائز عالمية

من جانبه، أكد وزير الصحة الأسبق د. هلال الساير أن معهد دسمان للسكري حاز العديد من الجوائز العالمية التي أشادت بحضوره الطبي على مستوى العالم، من حيث الأساليب التي يتبعها مع مرضى السكري، مشيرا إلى وجود تعاون وثيق مع وزارة الصحة ومراكز عالمية مرموقة، كمركز جوسلين التابع لكلية الطب في جامعة هارفارد الأميركية، وهو مركز مشهود له بالكفاءة والتاريخ الطبي الطويل، لافتا إلى أن 25 في المئة من سكان الكويت يعانون الإصابة بمرض السكري، وبمعدل يصل إلى 1 من كل 4 أشخاص مصابين بالسكري. وأوضح أن الكويت كانت تحتل المرتبة السادسة عالميا من حيث الإصابة بالسكري، إلا أنها تراجعت مؤخرا للمرتبة التاسعة، مشددا على أهمية الاهتمام بالأنماط الصحية السليمة للوقاية من المرض.

بدوره أكد محافظ الأحمدي السابق الشيخ إبراهيم الدعيج إن الجهود التي يبذلها معهد دسمان للسكري ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي تستحق الثناء والإشادة، لاسيما في مجال مكافحة مرض السكري والوقاية منه، وبحث سبل التعاون مع المراكز العالمية المتخصصة كمركز جوسلين للسكري، مؤكدا أن الأبحاث التي يتم إجراؤها من قبل المعهد مطورة وتساهم إلى حد كبير في التوعية من المرض، الذي بدأ ينتشر بشكل واضح في الكويت، فضلا عن الأبحاث المتخصصة في مكافحة مرض السمنة وزيادة الوزن، لاسيما مع انتشارها في الكويت مؤخرا.

من جهتها، شددت مديرة برامج التدريب الدولي في مركز «جوسلين» للسكري بجامعة هارفرد د. نهى السيد على أهمية البرنامج، مؤكدة أن أهم ما يميزه هو الاحتكاك المباشر بين المشاركين والأطباء والمتخصصين الذين يتوافدون من أميركا، مشيرة إلى انه شهد بثا حيا ومباشرا للمحاضرات والندوات والبرامج من بوسطن، بالإضافة إلى وجود برامج مسجلة يتم وضعها في متناول الدارسين ومن خلال بعض المواقع المتخصصة على الانترنت.

back to top