توفي الموسيقي الألماني ادغار فروزه الذي ابتكرت فرقته "تانجرين دريم" نغماً ريادياً أثر بأجيال من الفنانين في مجال الموسيقى الإلكترونية، عن 70 عاماً على ما أفاد نجله جيروم.

Ad

وأوضح جيروم الذي انضم إلى فرقة والده "تانجرين دريم"، أن ادغار فروزه توفي فجأة الثلاثاء في فيينا إثر تعرضه لجلطة رئوية.

وقال أعضاء الفرقة في بيان "قال ادغار في أحد الايام: لا وجود للموت إنه مجرد تغيير لعنواننا الكوني، ادغار هذا الأمر يعزينا وإن كان قليلاً".

وكان فروزه صدم أوساط الموسيقى في مطلع السبعينات مستخدماً آلات موسيقية إلكترونية في نوع مختلف تماماً عن الروك الذي كان مهيمناً في تلك الفترة.

ولد فروزه في السادس من يونيو 1944 في مدينة سوفيتسك التي باتت روسية الآن، ودرس في برلين الغربية إلا أن حياته انقلبت رأساً على عقب عندما دعي للعزف في أسبانيا في دارة الرسام سالفادور دالي في العام 1967، وقد دفعه ذلك إلى اضفاء نوع من السريالية على موسيقاه.

وفي مقابلة أجراها بعد سنوات على ذلك أوضح فروزه أن دالي قال له "كل شيء تقريباً ممكن في الفن طالما انك تؤمن بقوة بما تفعل".

وقد شكل فروزه بعد ذلك مع عدة عازفين من برلين فرقة "تانجرين دريم" التي انطلقت بعدما لفتت انتباه المذيع البريطاني جون بيل الذي كان لفترة طويلة شخصية بارزة في عالم الموسيقى، وقد وقعت الفرقة عقداً مع شركة "فيرجين" لريتشارد برانسن.

ومن خلال هذا التعاون صدر في العام 1974 ألبوم "فيدرا" المؤسس للموسيقى الإلكترونية.

وقد صُنِفَ الألبوم بين أفضل 20 ألبوماً في بريطانيا.