بعد أسابيع من الحلقات الحماسية، وما شهدت من تحدّيات فنية بين المواهب، ضمن فئات ثلاث هي: {الغناء الفردي العربي} بإشراف إليسا، {الغناء الفردي العالمي} بمتابعة من راغب علامة، و«الفِرَق} بإشراف دنيا سمير غانم، اقترب البرنامج من نهايته والعيون منصبّة على الحلقة المقبلة التي سيُتوّج فيها الـ{إكس فاكتور}.

Ad

في الأسبوع الثامن، وقف المشتركون الخمسة الذين وصلوا إلى مرحلة نصف النهائيات، يعدّون الثواني قبيل إعلان النتائج، لمعرفة من منهم سيُنصفه تصويت الجمهور، ويعطيه فرصة الانتقال إلى الحلقة الختامية، وبالتالي الدخول رسمياً في آخر مرحلة تحدّي ومنافسة على لقب {إكس فاكتور}.

وقد اتفق النجوم - أعضاء لجنة التحكيم راغب علامة وإليسا ودنيا سمير غانم، على أن الموهبة هي الفيصل بين المشتركين، وتصويت الجمهور هو الذي يحدّد أسماء المشتركين الثلاثة الذين سيتأهّلون إلى الحلقة الختامية المقبلة، لأن المشتركين الخمسة يستحقون جميعاً اللقب وعن جدارة. 

 

تطوّر وتميّز

 

المشترك حمزة هوساوي من السعودية، ضمن فئة «الغناء الفردي العالمي»، كان أول من قدّم عرضه على المسرح، فقالت إليسا إنها بكل صدق تتمنّى له الفوز، رغم أنه ليس ضمن الفئة التي تُشرف عليها. بدوره، قال راغب إن أكثر ما يشرّفه هو وجود حمزة  «هذه الموهبة الاستثنائية» ضمن فئته. 

بعدها، قدّمت هند زيادي من المغرب ضمن فئة «الغناء الفردي العربي»، فقالت إليسا إن أداءها كان مميّزاً، وهي تتقدم باستمرار، ما يجعلها فخورة بها، بينما توجّه راغب إلى هند قائلاً إنها تمتلك خامة صوت جميلة، وهو يحبها جداً، وحثّها على مزيد من التمرين. 

تميز ندجيم معطى الله من الجزائر بغنائه، ضمن فئة «الغناء الفردي العالمي» أيضاً، وكانت تعليقات اللجنة نحوه إيجابية جداً، فاعتبرت دنيا أن «العروض التي قدّمها دوماً، كانت ملفتة جداً»، وأثنى راغب بدوره على أداء ندجيم «المُقنِع في جميع الحلقات»، فيما قالت له إليسا: «أنت نجم، وستكمل رحلتك الفنية بنجاح سواء حصلت على اللقب أم لا». 

أما بالنسبة إلى فرقة The 5 من الجزائر والمغرب ومصر ولبنان ضمن فئة {الفرق}، فكان تعليق راغب بأن الانسجام واضح بين أعضاء الفريق الخمسة، وهو يزداد حلقة بعد أخرى، بينما أكدت إليسا أنها لن تقول أي كلمة سلبية، وأن من وصل إلى هذه الحلقة، بات قريباً جداً من اللقب، وطلبت دنيا التصويت للفريق ليتمكّن من الوصول إلى الحلقة الختامية. 

كذلك، قدّمت لاتويا من لبنان ضمن فئة {الغناء الفردي العالمي}، فحصدت إعجاب اللجنة، وأعربت إليسا عن فخرها واعتزازها بموهبة لاتويا، لافتة إلى أن {كل العالم يجب أن يلاحظ مدى التميّز والاحتراف عندك، وعند المواهب الشبابية الواعدة في لبنان والسعودية ودول عربية أخرى}. بعد ذلك، كان مرور ثانٍ للمشتركين في أغنيات أُخرى أختاروها من أشهر الأغاني وأنجحها خلال السنوات الماضية.

قبل انتهاء الحلقة، أعلن باسل ودانييلا الجوائز التي سيحظى بها المشترك الفائز باللقب الأسبوع المقبل، الأولى مقدّمة من بيبسي (Pepsi)، وهي بطاقة سفر إلى لندن لمقابلة مؤسس البرنامج وفكرته سايمون كاول، وزيارة إلى {سوني ميوزك} وتوقيع عقد مع Sony Music Entertainment، إضافة إلى دعوة VIP لزيارة سفينة Stars on Board، وتمضية أربع  ليالٍ في رحلة بحرية مع مجموعة من أبرز نجوم الوطن العربي، ثم جائزة نقدية قيمتها 100 ألف ريال سعودي من البرنامج. 

الفريق الأقوى

 

في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية أكد راغب علامة أن إليسا صبية جميلة وفنانة مجتهدة، ووجودها ودنيا سمير غانم في البرنامج أمر جميل، وأضاف: {نحن لجنة متجانسة، ويجمعنا الحب، بالنسبة إلى إليسا والديو الذي جمعنا في الماضي، عدنا وطبقنا قول الاغنية {بتغيب بتروح وبترجع يا حبيبي}، وها نحن التقينا على الشاشة من جديد. 

حول إمكانية تقديم ديو جديد مع إليسا تابع: {إذا أردنا  تقديم أغنية جديدة تجمعنا فسيكون الاختيار لموضوع جديد بموسيقى تتناسب وأيامنا هذه، بأغنية تتناسب مع حاضرنا}.

 أما لمن يتوقع الفوز فقال: «كأصوات فريقي الأقوى، فريقي يمتلك الحظ الأوفر، إنما التصويت هو من يقرر».  كذلك أشار علامة إلى أن تصويت الجمهور ممكن الا ينصف المشتركين، لكن هذه قوانين اللعبة وعلى الناس التصويت بكثافة للمشترك الذي يقتنعون به، وقال: «صدمت عندما وقف المشترك اندجيم ثلاث مرات بدائرة الخطر  رغم موهبته الكبيرة، ولكن التصويت كما قلت يقلب المقاييس والمعادلات».

الأقل حظاً

 

عند انطلاق السهرة المباشرة ما قبل الأخيرة، رحّب راغب علامة بالفنان مساري الذي زار المشتركين أكثر من مرّة خلال الأسابيع الماضية، موجّهاً لهم نصائح تُفيدهم في مشوارهم الفني. وتوجه راغب إلى المشتركين مؤكداً  أن من سيغادر الحلقة هو الأقل حظاً وليس بالضرورة الأقل موهبة، لأن الجميع أثبتوا أنهم يستحقون الفوز. 

وفيما قارنت إليسا بين أداء المشتركين عند دخولهم البرنامج وبين أدائهم اليوم، قالت: {لا شك أنهم تطوّروا، وباتوا أكثر احترافاً}. أما دنيا فاعتبرت أن {المشتركين حصدوا خبرة كبيرة، وباتوا أكثر ثقة في التعامل مع خشبة المسرح}. 

تضمّنت الحلقة تقارير و{ريبورتاجات} سريعة، اختصرت رحلة المشتركين الخمسة، وركّزت على تعليقات النجوم - أعضاء لجنة التحكيم التي توجّهوا بها إلى أعضاء فئاتهم وفرقهم، وكذلك على المرحلة التي عاشوها خلال البرنامج.