انخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس 3.99 دولار ليستقر عند مستوى 47.36 دولار مقارنة بـ 51.35 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية اليوم.

Ad

وهبطت أسعار النفط في الأسواق العالمية بصورة كبيرة مع بداية تداولات الأسبوع حيث انخفضت عقود النفط الخام الأمريكية دون مستوى 50 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ شهر أبريل عام 2009 وسط استمرار مسار الهبوط للأسعار عموماً الذي كان قد بدأ منذ شهر يونيو الماضي.

وانخفضت عقود مزيج برنت أيضاً دون مستويات 55 دولارا للبرميل وسط تصاعد المخاوف بشأن ما تشهده الأسواق من ارتفاع مستوى المعروض النفطي وعدم اتضاح الرؤية بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

وتأثرت الأسعار بقراري أحد أهم منتجي ومصدري النفط في العالم أي العراق والسعودية حيث تخطط العراق لتوسيع صادراتها من النفط لتصل إلى مستوى 3.3 مليون برميل يومياً خلال شهر يناير الجاري مقارنة مع شهر ديسمبر الماضي الذي سجلت الصادرات فيه مستوى 2.94 مليون برميل في حين قررت السعودية خفض أسعار نفطها بصورة كبيرة خلال الشهر الجاري والمصدر للمشترين الأوروبيين.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" قد قررت في اجتماعها الأخير في نوفمبر الماضي تثبيت سقف انتاجها من النفط الخام ما ساهم في استمرار وتيرة انخفاض أسعار النفط التي بدأت قبل انعقاد الاجتماع بفترة في وقت ساهم ضعف الطلب العالمي على النفط في دعم مسار انخفاض الأسعار.

وجرى تداول عقود النفط الخام في بورصة نيويورك التجارية أمس حول مستوى 50.16 دولار للبرميل في حين جرى تداول عقود "برنت" عند مستوى 53.28 دولار للبرميل.