ذكر المرزوق أن شركة السينما ستنشئ محفظة عقارية تستثمر في العقار المحلي، ومن المخطط أن يفوق حجمها 60 مليون دينار، على مدى 3 سنوات.

Ad

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة السينما الكويتية الوطنية عبدالوهاب المرزوق أن الشركة بصدد افتتاح 3 مواقع جديدة لها، تحتوي على 30 صالة عرض، خلال السنوات الثلاث القادمة، موضحا أن المواقع المستهدفة في مجمع الكوت الجديد، ومشروع الخيران الجديد، وموقع آخر سيعلن في وقت لاحق.

جاء ذلك خلال تصريحاته للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية، والتي عقدت بنسبة حضور 83 في المئة، ووافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 51 في المئة.

وأضاف المرزوق ان هدف الشركة هو تعزيز النشاط الأساسي لها، وهو نشاط السينما، إضافة إلى رفع الدخل الثاني، مشيرا إلى أن دخل الشركة سينقسم إلى قسمين رئيسيين: الأول من نشاطها الأساسي وهو السينما، والثاني من الأنشطة الأخرى.

وأوضح أن النشاط الجديد سيكون إنشاء محفظة عقارية للشركة تستثمر في العقار المحلي، ومن المخطط أن يفوق حجم المحفظة 60 مليون دينار، على مدى 3 سنوات، مؤكدا ان الشركة ستنوّع استثماراتها في هذه المحفظة وعدم التركيز على قطاع عقاري محدد.

خطوات مدروسة

وقال المرزوق، في كلمته في تقرير مجلس الإدارة، إن الشركة تخطو خطوات مدروسة وثابتة نحو التميز والتطور، وقد استمرت في المحافظة على هذا النهج المحافظ لتحقيق أفضل النتائج القياسية، ما يجعلها في مصاف الشركات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، ليس في نوع وعدد الأفلام المعروضة والخدمات المميزة التي تقدمها فحسب، بل يتخطى ذلك إلى تصميم وتجهيز قاعات العرض بأرقى المعدات المتطورة عالميا.

وزاد ان الشركة أصبحت من خلال هذا التصميم والتجهيز مثلا يحتذى به، بل تخطى ذلك إلى بروزها في المهرجانات الدولية المتخصصة كونها أحد أعرق وأسرع الشركات في المنطقة تطورا، وخير دليل على ذلك حصول الشركة على جائزة أفضل قاعة آيماكس IMAX خارج منطقة أميركا الشمالية 2014، متفوقة على أغلب دول العالم في هذا السياق.

وفي ما يتعلق بالبيانات المالية، اردف ان عام 2014 تميز بنتائجه المالية، حيث حققت الشركة أرباحا صافية بمبلغ 8.717 ملايين دينار، وبربحية سهم بلغت 88.04 فلسا للسهم، مقارنة بأرباح 2013، التي بلغت 7.947 ملايين، وبربحية 80 فلسا للسهم عن نفس العام، أي بزيادة بلغت 10 في المئة تقريبا.

كما بلغ إجمالي أصول الشركة 85 مليون دينار تقريبا عام 2014، مقارنة بـ69 مليون دينار لعام 2013، كما زادت حقوق المساهمين لتصل إلى 63 مليونا تقريبا في 2014، مقارنة بـ51 مليونا عن عام 2013، وبمعدل نمو 23 في المئة تقريبا.

جسر ثقافي

وأضاف المرزوق ان الشركة استمرت في كونها جسرا ثقافيا يربط الكويت بالعالم، فقد استمرت على نهجها المعتاد في السنوات السابقة بتخصيص أمسيات ثقافية مع السفارات الصديقة والمجتمع المدني وجمعيات النفع العام والجهات الحكومية، ممثلة في وزارة الشباب والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وفتح آفاق ثقافية سينمائية جديدة معهم.

ولفت الى ان الشركة أقامت، بالتعاون مع تلك الجهات، 9 أمسيات بإجمالي 52 فيلما، يتبع ما يسمى «بيوت الفن السينمائي» (ART HOUSE)، وفي سياق العرض السينمائي استطاعت الشركة خلال عام 2014 عرض 198 فيلما أجنبيا، و140 فيلما هنديا بأنواعه، و19 فيلما عربيا، بما مجموعه 357 فيلما، أي بزيادة 16 فيلما عن عام 2013.

ولمواكبة التطور التكنولوجي والنوعي في كل ما يخص صناعة العرض السينمائي، وكما وعدت الشركة بالبذل والاستمرار في هذا التميز مقارنة بكبرى الشركات العالمية، فقد سجلت في 2014 إنجازا جديدا يضاف إلى إنجازاتها، والتي وعدت بها في 2013، بتنفيذ وتجهيز صالة 11 في سينسكيب الافنيوز بتكنولوجيا الصوت العالمية DOLBY ATMOS، والتي أضافت متعة لمشاهدة الأفلام السينمائية بشكل غير مسبوق، كما تم الانتهاء من تجديد وتطوير سينما الشرقية «سوق شرق» بشكل كامل، «والتي نأمل من خلال تطوير معداتها وتصميمها الجديد أن تحقق زيادة في إيراداتها، إضافة إلى ارضاء العملاء».

ووافقت الجمعية العمومية على جميع بنود الاجتماع، بما فيها توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 50 ألف دينار، واقتطاع 10 في المئة من الأرباح الصافية لصالح الاحتياطي العام لتدعيم المركز المالي للشركة، واستمرار إيقاف الاقتطاع من الأرباح الصافية لصالح الاحتياطي الإجباري لزيادته عن 50 في المئة من رأسمال الشركة، بينما وافقت العمومية غير العادية على تعديل المادة 24 من النظام الأساسي للشركة، وترقيم المادة المضافة على النظام الأساسي لتحل رقم 50.