نقيب الأشراف لـ الجريدة•: لسنا بديلاً سياسياً عن «الإخوان»

نشر في 29-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-09-2014 | 00:01
No Image Caption
«لن نقصي أحداً... ورجل الدين أقوى من الحاكم والفكر الوسطي يقضي على التطرف»
رفض نقيب «الأشراف» محمود الشريف أن يكون «أشراف مصر» بديلاً عن «الإخوان» والسلفيين في الحياة السياسية أو في البرلمان المقبل، مشيراً إلى أنه يسعى إلى مشاركة الأزهر الشريف في نشر الفكر الوسطي للإسلام.

ورفض الشريف خلال حواره مع «الجريدة» إقصاء أي طرف من الأطراف في البرلمان المقبل، مشدداً على أن الصوفيين سوف يمدون أيديهم لكل المصريين في البرلمان المقبل. وفي ما يلي نص الحوار:

• هل سيكون «الأشراف» بديلاً سياسياً عن السلفيين و»الإخوان» في الفترة المقبلة؟

- نحن نرفض أن نكون بديلاً عن أي فصيل سياسي، لأن رجل الدين على منبره أقوى من الحاكم على كرسيه، وعن نفسي أفضِّل الفصل بين حملة الدعوة الإسلامية والسياسيين، في وقت يجب على رجل السياسة أن يأخذ بتعاليم وأخلاق الدين في ممارسته إن استطاع أن يفعل ذلك، وقد رأينا «الإخوان» وهم يستخدمون الدين في المهاترات السياسية.

• ما الفئة التي يرفض الأشراف التعامل معها في البرلمان المقبل؟

- لن نقصي أحداً وسوف نمدّ أيدينا لكل المصريين الذي يتميزون بالكفاءة، خاصة أن البرلمان المقبل ستكون له صلاحيات أكبر من البرلمانات السابقة، لذلك فإن الدفع بالأشخاص المناسبين هو المعيار الحقيقي للمشاركة ولا يمكن تجاهل أي فئة طالما أنهم لم يشاركوا في إفساد الحياة السياسية.

• كيف تواجه «نقابة الأشراف» الفكر المتطرف في مصر والمنطقة العربية؟

- تنسق النقابة بين أعضائها في مختلف الدول العربية، وبالتنسيق مع الأزهر الشريف لنشر الفكر الوسطي الصحيح للإسلام، الذي يقضي على الفكر المتطرف الذي اهتم بقشور الدين ورفض الأصول فالشريف هو أكثر الناس التزاماً بخلق النبي محمد «عليه الصلاة والسلام» كما أن شرف الانتماء لآل البيت يلزمنا أن نكون أكثر الناس تواضعاً وأخلاقاً وألفة، التشريف تكليف قبل أن يكون تشريفاً.

• هل الرئيس عبدالفتاح السيسي تقدم بورقة للانتساب للأشراف؟

- الرئيس السيسي هو زعيم الأمة كلها.

• ما رؤيتك لمستقبل مصر في عهد السيسي؟

- متفائل جداً وأشعر أن مصر مقبلة على مستقبل مُشّرق، في عهد الرئيس السيسي، وهناك انتعاشة اقتصادية ننتظرها في الفترة المقبلة، كما أن مشروع قناة السويس سيكون محركاً للاقتصاد المصري في الفترة المقبلة، وقد حقق إنجاز البدء في حفر قناة السويس الجديدة، حيث أقبل الناس على شراء شهادات الاستثمار لثقتهم بالرئيس.

• ما النسبة التي ساهمت بها نقابة الأشراف في مشروع قناة السويس الجديدة؟

- النقابة أصدرت توجيهات إلى أعضائها في مختلف المحافظات بضرورة تقديم مساعدات للقناة ولصالح صندوق «تحيا مصر» وتبرع عدد كبير من رجال الأعمال المنتمين للأشراف ولكن لم يتم تحديد النسبة لأن المساعدات مستمرة ولا يمكن حصرها في الوقت الراهن.

• هل يمكن تأسيس قناة تلفزيونية للأشراف؟

- ندرس تأسيس قناة تلفزيونية على نهج قناة «الأزهر» الفضائية المقرر انطلاقها قريباً وتسعى القناة إلى تقديم إعلام هادف يخدم الدين والمجتمع ويحارب الأفكار المتطرفة.

back to top