«الوزاري العربي» يدعو إلى خطة إقليمية لمواجهة «داعش»

نشر في 08-09-2014 | 00:18
آخر تحديث 08-09-2014 | 00:18
No Image Caption
• أوباما يعلن استراتيجيته في «11 سبتمبر»  

• الخالد: الأمن القومي العربي مهدد

دعا وزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا في القاهرة أمس إلى "وضع استراتيجيات وطنية وإقليمية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، خصوصاً تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)".  

ودان المجلس الوزاري العربي في بيانه الختامي "أعمال الإرهاب التي تهدف إلى زعزعة أمن المنطقة العربية واستقرارها، وتقويض كيانات بعض الدول وتهديد أمنها وسلامة أراضيها"، مبدياً دعمه لـ"جهود الدول العربية في ما يتخذ من تدابير لمواجهة الهجمات الإرهابية والتصدي لكل من يقف وراءها، أو يدعمها، أو يحرّض عليها".

وشجب البيان "جميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف العراق وتقوم بها التنظيمات الإرهابية، لاسيما داعش، من جرائم وانتهاكات ضد المدنيين العراقيين".

وطالب البيان جميع الدول العربية بـ"تكثيف تبادل المعلومات عن الوقائع المتصلة بالإرهاب حسب الحاجة".

من ناحيته، قال وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد في كلمته أمام

هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات عن قمة الكويت العام الحالي، إن "التطورات المستجدة في كل من ليبيا واليمن والعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والأحداث الأخيرة في العراق، والأزمة في سورية أصبحت تهدد الأمن القومي العربي، وتتطلب بشكل جدي تضافر جميع الجهود العربية لاحتواء الكوارث والأزمات".

وأشار الخالد إلى أن "النظر للخريطة العربية يؤلم الجميع لما نراه ونشاهده ونسمعه من أزمات متوالية عديدة وتنامياً لظاهرة الإرهاب"، وأضاف أن "الظروف الدقيقة والاستثنائية تضعنا أمام مسؤولية مشتركة لتنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية".

وجاء الاجتماع الوزاري العربي بالتزامن مع إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه سيعرض استراتيجيته لمواجهة تنظيم "داعش" بعد غد الأربعاء في ذكرى أحداث "11 سبتمبر"، والانتقال إلى مرحلة جديدة من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش الأميركي في العراق.    

وشنّ سلاح الجو الأميركي أمس للمرة الأولى غارات على مواقع "داعش" قرب سد حديثة في محافظة الأنبار (وسط غرب)، وذلك بالتزامن مع إطلاق القوات العراقية، مدعومة بمتطوعين من العشائر السُّنية، حملة عسكرية في المنطقة ذاتها، بهدف تأمين السد الحيوي.

 (واشنطن، القاهرة ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ، كونا)

back to top