«الأشغال» تنظم دورات إلزامية لمهندسيها

نشر في 15-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-02-2015 | 00:01
أكد الوكيل المساعد للتنمية والتخطيط في وزارة الأشغال العامة عبدالمحسن العنزي حرص الوزارة على مد يدها لكل الوزارات والعاملين فيها على صعيد توفير الاحتياجات التدريبية، في ظل وجود مشاريع ضخمة تشرف عليها الأشغال.

وقال العنزي في تصريح صحافي خلال تكريم مهندسي إدارة الخبراء في وزارة العدل (لدى وزارة الأشغال) إن الوزارة تتبع سياسة جديدة تقوم على تنظيم دورات إلزامية لجميع المهندسين العاملين في الأشغال بحيث لايسمح للمهندس تولي مسؤولية الإشراف على المشاريع إلا بعد مروره بتلك الدورات الإلزامية، مما يعني أن المهندسين العاملين كافة سيوجدون بشكل أو بآخر في المشاريع المختلفة.

إدارة الخبراء

وأوضح، أن الأشغال قامت بتدريب 10 مهندسين من إدارة الخبراء بمشروع جسر جابر لمدة 4 أيام خلال شهر يونيو الماضي، كما قامت بتدريب 5 مهندسين في مشروع طريق الجهراء خلال الفترة من 7-11 ديسمبر الماضي، و10 مهندسين في مشروع مستشفى جابر خلال الفترة من 26-29 يناير الماضي، وأخيراً تم تدريب 11 مهندساً في مشروع ميناء مبارك خلال الفترة من 8 إلى 12 فبراير الجاري.

بدوره، أكد مدير المكتب الفني بإدارة الخبراء سلطان العطفي أن مهندسي الإدارة استفادوا بشكل كبير من تلك الدورة التدريبية، وهناك نية للتوسع في التدريب مع وزارة الأشغال لمتابعة المراحل المختلفة للمشاريع لنقل الخبرة للعنصر الوطني، ما يساعدهم في الفصل في كل الأمور التي تعرض عليهم بخصوص تلك المشاريع.

وقال العطفي، إن مهندسي الخبراء كانوا يجدون حرجاً في وقت سابق للتعامل مع الوزارة لوجود قضايا منظورة أمامهم للفصل فيها، لكن حالياً هناك خطة طموحة لتدريبهم بشكل كامل وهو ما ترجم في وضع 23 برنامجاً تدريبياً للخبراء في معهد الدراسات القضائية وجميعها أمور تصب في مصلحة العاملين وتطوير مهاراتهم.

20 عاماً دون خبرة

من جهتها، قالت المهندسة نوف الغانم من إدارة الخبراء، إنها أمضت 20 عاماً بالإدارة، مضيفة أن عدداً قليلاً من المهندسين هم من اختلطوا بشكل عملي بالمشاريع وما يدور فيها، مؤكدة أنها بعد هذا السنوات لا تزال تنقصها الخبرة فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع من بدايتها إلى نهايتها، رغم أن مهندسي الإدارة يوكل إليهم كتابة تقارير فنية في حال حدوث خلاف في بعض تلك المشاريع.

من جهتها، أكدت مدير إدارة التطوير الإداري في وزارة الأشغال حنان أباحسين أن الإدارة على أتم الاستعداد للتعاون مع إدارة الخبراء سواء للتدريب بشكل أكثر على ما يتعلق بالأوامر التغييرية أو التدريب الميداني للمشاريع.

وأوضحت، أن لدى الإدارة برنامجاً لتأهيل المهندسين حديثي التخصص يعقد على ثلاثة مراحل على مدار العام، ولايوجد ما يمنع من حضور مهندسي الخبراء فيها  لتلبية احتياجات مهندسي إدارة الخبراء.

back to top