صحيفة تركية تنشر صفحات من عدد "شارلي ايبدو" الجديد

نشر في 14-01-2015 | 12:58
آخر تحديث 14-01-2015 | 12:58
No Image Caption
نشرت صحيفة جمهورييت المعارضة التركية الأربعاء وبعد كشف أخير أجرته الشرطة ليلاً أربع صفحات من أول عدد تصدره صحيفة شارلي ايبدو الساخرة الفرنسية بعد الاعتداء الذي قضى على هيئة تحريرها.

والصفحات الأربع المترجمة إلى التركية والموزعة في ملحق في وسط الصحيفة تنقل أبرز المقالات والرسوم الصادرة في شارلي ايبدو اليوم الأربعاء بما فيها الصفحة الأولى وعليها رسم جديد للنبي محمد وانما في داخل الملحق.

وفي هذه الكاريكاتور التي تحمل توقيع الرسام لوز يظهر النبي دامع العين وهو يحمل لافتة عليها شعار "أنا شارلي" على غرار الملايين الذين تظاهروا في فرنسا والعالم تنديداً بالهجمات التي شنها جهاديون الأسبوع الماضي وأوقعت 17 قتيلاً خلال ثلاثة أيام.

وفي افتتاحية قصيرة يصف الكاتب السياسي حكمت جيتينكايا بشكل مقتضب الرسم ويضيف "أكرر مرة جديدة أن الإرهاب جريمة ضد الانسانية أياً كان مصدره، لذلك يحمل "النبي" بيده لافتة أنا شارلي".

ومارست السلطات الإسلامية المحافظة التركية رقابة شديدة على صدور هذا الملحق الداخلي الذي كان أعلن عنه رئيس تحرير شارلي ايبدو جيرار بيار الثلاثاء، وهي غالباً ما نددت في الماضي بـ "استفزازات" الصحيفة الفرنسية.

وأعلنت جمهورييت على موقعها الالكتروني أن الشرطة داهمت ليلاً مركز توزيعها في أسطنبول وتفحصت مضمون الصحيفة واتصلت بنائب عام قبل السماح بتوزيعها.

وكان من المقرر أساساً أن توزع الصحيفة العدد الكامل من شارلي ايبدو غير أن إدارتها قررت الثلاثاء بعد مناقشة المسألة الاكتفاء بأربع صفحات تختزل أبرز ما في الصحيفة الفرنسية.

وجمهورييت التي أسسها عام 1924 مقرب من مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية مصطفى كمال أتاتورك، معارضة بشدة لنظام الرئيس رجب طيب أردوغان وواجهت خلال السنوات الماضية العديد من المحاكمات والهجمات.

ونشرت الشرطة صباح الأربعاء قوات أمنية مكثفة أمام الصحيفة في أنقرة خشية حصول تظاهرات، على ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

back to top