«ريحانة» أسطورة من صنع الإنترنت

نشر في 04-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-11-2014 | 00:01
No Image Caption
نشر العديد من الصحف قبل أيام خبر اعتقال «داعش» لمقاتلة كردية في كوباني تدعى ريحانة وقطع رأسها، مشيرين إلى أن هذه المقاتلة قتلت 100 من عناصر التنظيم المتطرف، ولكن تبين بعد ذلك أن كل الأخبار التي نُسِجت حول ريحانة غير صحيحة، وكانت مجرد أسطورة من صنع الإنترنت.

وقال موقع «العربية نت» في تقرير أمس، إن ريحانة موجودة بالفعل وكانت في كوباني حيث تعرف إليها صحافي سويدي اسمه كارل دروت، وهو من التقط لها الصورتين الشهيرتين المتداولتين على الانترنت. وأكد الصحافي السويدي انه التقى ريحانة في اغسطس الماضي في معسكر للمتطوعين الأكراد وأخبرته أنها كانت تدرس الحقوق في حلب، ولكن عناصر «داعش» قتلوا والدها، فقررت التطوع كمجندة، واضاف انها لم تكن من المقاتلين الأماميين بل كانت تساهم في مهام الحراسة أو في مهام الشرطة المحلية، مضيفا أن ريحانة لم تُذبح ويقطع رأسها، ولا قتلت 100 «داعشي».

وبحسب دروت فإن صورة ريحانة التي التقطها نشرت للمرة الأولى في صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في سبتمبر الماضي، مضيفا أنه بعد شهرين من التقاطه صورتها بدأ الحديث عنها كبطلة وجرى استخدام الصورة التي التقطها هو وبعد ذلك نشر خبر مقتلها مع صورة لمقاتلة مقطوعة الرأس.

back to top