النفط والطاقة: الحوطي لـ الجريدة•: 18 مشروعاً لـ «نفط الكويت» بـ 5 مليارات دينار

نشر في 14-10-2014 | 00:14
آخر تحديث 14-10-2014 | 00:14
No Image Caption
«الشركة غير ملزمة بترسية العقود على أقل الأسعار ما لم تكن مطابقة للمواصفات»
قال نائب الرئيس التنفيذي لمديرية المشاريع الكبرى والخدمات الفنية في شركة نفط الكويت، عصام الحوطي، إن الميزانية المرصودة للمشاريع قيد التنفيذ المرتبطة بتحقيق استراتيجية الشركة 2030، تقدر بخمسة مليارات دينار.

وأضاف الحوطي، في حوار مع «الجريدة» أن المشاريع التي تنفذها «نفط الكويت» ضخمة ومعقدة، وتحتاج إلى جهود كبيرة وتقنيات عالية لتنفيذها، الأمر الذي يؤدي إلى وجود معوقات تؤثر سلباً على المشاريع.

وأشار إلى أن من بين المعوقات، ارتباط بعض المشاريع بجهات ذات صلة خارج إطار حدود شركة نفط الكويت، مما يتطلب الحصول على الموافقات وتصاريح العمل اللازمة لتنفيذ الأعمال في تلك المناطق، وفيما يلي نص الحوار:

• ما آخر المشاريع التي أنجزتها مديرية المشاريع الكبرى والخدمات الفنية في "نفط الكويت"؟

- تهدف استراتيجية شركة نفط الكويت الى الوصول الى طاقة انتاجية تبلغ 3.650 ملايين برميل نفط يوميا بحلول عام 2020 والمحافظة عليها حتى عام 2030  و1مليار قدم مكعب من الغاز الحر بحلول عام 2020 وزيادته إلى 2 مليار بحلول عام 2030.

وتلعب مديرية المشاريع الكبرى والخدمات الفنية دورا مهما ورئيسيا في تحقيق هذه الاستراتيجية وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع الكبرى ويتم ذلك بالتعاون مع مكاتب استشارية عالمية تقوم بتقديم جميع الخدمات الهندسية والاستشارية وادارة تنفيذ المشاريع.

وقد تم مؤخراً تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى اضافة الى عدد من المشاريع التي سيتم الانتهاء منها قريباً، الأمر الذي سيساهم في تحقيق استراتيجية الشركة في رفع الإنتاج من النفط الخام والغاز وحماية البيئة والمساهمة في دعم مؤسسات الدولة.

ومن المشاريع التي تم الانتهاء منها مؤخرا: مركز تجميع رقم 24 شمال الكويت، محطة تعزيز 160 شرق الكويت، محطة تعزيز رقم 132 في شمال الكويت، متابعة وقياس لعمليات الغاز عن بعد، حقن المياه المصاحبة (المرحلةالاولى) وحقن مياه البحر المعالجة (المرحلة الثانية) شمال الكويت، محطتا كهرباء فرعية عالية الجهد 132 ألف فولت وات والخطوط الهوائية اللازمة في مدينة الأحمدي ومنطقة برقان، تمديد خطوط وقود من ميناء الأحمدي إلى محطتي الصبية والدوحة التابعتين لوزارة الكهرباء والماء، تمديد خطوط وقود من ميناء الأحمدي إلى محطتي الزور والشعيبة التابعتين لوزارة الكهرباء والماء.

ترسية المشاريع

• هناك من يرى أن ترسية المشروع وفق مبدأ أقل الأسعار قد تكون سلبية من حيث الجودة، مما يدخل الشركة في مشاكل، ما تعليقك؟

- تحرص شركة نفط الكويت على أن تقوم بترسية عقودها على المقاولين أصحاب العطاءات المطابقة فنياً ومالياً والمدرجين ضمن قوائم المقاولين المعتمدين في الشركة وبالتعاون مع لجنة المناقصات المركزية التي تأخذ بعين الاعتبار توصيات الشركة، وليس من الضروري ان تتم ترسية العقود لأقل الأسعار ما لم تكن مطابقة للمواصفات الفنية المطلوبة.

المعوقات

• ما المعوقات التي تواجهونها في أعمالكم؟

- تعتبر المشاريع المنفذة من شركة نفط الكويت مشاريع ضخمة ومعقدة وتحتاج الى جهود كبيرة وتقنيات عالية لتنفيذها الأمر الذي يؤدي الى وجود بعض المعوقات التي تؤثر سلباً على المشاريع ومنها على سبيل المثال ارتباط بعض المشاريع بجهات ذات الصلة خارج إطار حدود شركة نفط الكويت إذ يتطلب الأمر أخذ الموافقات وتصاريح العمل اللازمة لتنفيذ الأعمال في تلك المناطق، اضافة الى كثرة اعداد المشاريع الضخمة المطروحة في دولة الكويت والتغيرات في الأسواق العالمية المفاجئة الأمر الذي قد يؤثر سلبا على تكلفة الموارد المطلوبة من مواد ومعدات والأيدى العاملة لتنفيذ مشاريع الشركة وإمكانية وفاء الموردين بالتوريد حسب البرنامج الزمني للمشروع، وعدم إلمام المقاولين الجدد بأساليب ومتطلبات الشركة في تنفيذ المشاريع.

• ما الشروط والمخالفات التي تضعونها في بنود العقد للمشاريع الكبرى، وكيف يتم تقييمها؟

- يلتزم المقاول بتنفيذ المشروع حسب بنود ومتطلبات وشروط العقد والبرنامج الزمني المعتمد بالجودة المطلوبة. وعند عدم التزام المقاول بالبرنامج الزمني المعتمد لتنفيذ المشروع يتم تطبيق غرامات التأخير عليه حسب بنود العقد.

مشاريع قيد التنفيذ

• ماذا عن المشاريع المدرجة في أجندة إدارتكم؟

- لدى شركة نفط الكويت عدة مشاريع قيد التنفيذ مرتبطة بتحقيق استراتيجية الشركة 2030 وذلك لرفع ودعم الطاقة الإنتاجية من النفط الخام والغاز اضافة الى مشاريع ذات طابع اجتماعي وامني، واخرى لدعم بعض مؤسسات الدولة.

ومن المشاريع الحيوية قيد التنفيذ حاليا هم: تطوير حقول النفط الثقيل في مكمن فارس السفلي من خلال إنشاء وبناء مركز انتاج وتجميع النفط الثقيل والمنشآت اللازمة لذلك، وهو من المشاريع الضخمة المنفذة في شركة نفط الكويت.

اضافة الى مشاريع: مد شبكة أنابيب لتزويد المصفاة الرابعة بالنفوط المختلفة لتشغيلها، محطة تعزيز الغاز 171 في غرب الكويت، مركز تجميع للنفط يحمل رقم 29 في شمال الكويت، مركز تجميع للنفط يحمل رقم 30 في شمال الكويت، متشعب رئيسي مع شبكة انابيب لنقل النفط من الآبار إلى ثلاثة مراكز تجميع رقم 29، 30، 31 في شمال الكويت.

كما تقوم الشركة تنفيذ مشروع: مركز للمياه في شمال الكويت، مركز تجميع للنفط يحمل رقم 31 في شمال الكويت، مركز تجميع للنفط يحمل رقم 32 في حقل برقان جنوب شرق الكويت، حقن المياه في مكمن وارة بحقل برقان، تبديل جميع محطات الكهرباء لمراكز التجميع الواقعة جنوب شرق الكويت.

ومن المشاريع الأخرى: النظام الأمني المتكامل لتحسين سلامة وأمن المنشاءات النفطية الحيوية، التحكم عن بعد بجميع آبار النفط الواقعة في جنوب وشرق الكويت، مستشفى جديد في الاحمدي، مبنى التعمير، معرض الشيخ أحمد الجابر، مركز لأبحاث البترول تابع لمؤسسة البترول الكويتية، 6 محطات كهرباء عالية الجهد 132 ألف فولت مع الخطوط الهوائية اللازمة لتوفير الطاقة الكهربائية المطلوبة لمشاريع الشركة.

ميزانية المشاريع

• وكم تبلغ الميزانية المرصودة لهذه المشاريع؟

- إجمالي الميزانية المرصودة لهذه المشاريع تقدر بخمسة مليارات دينار.

• ما دور المقاول المحلي في مشاريع "نفط الكويت"، وما حجم الأعمال الموكلة إليه؟

- تحرص شركة نفط الكويت على إعطاء المقاول والمورد المحلي الفرصة الكبرى في المشاركة فى تنفيذ المشاريع، وذلك اما من خلال اعتمادهم كمقاولين بالباطن حيث ان معظم مقاولي الباطن هي شركات محلية. كما تحرص الشركة على اعطاء المصنعين المحليين القادرين على الالتزام بمتطلبات المشروع الأولية في تصنيع المواد اللازمة لتفيذ مشاريع الشركة ومنحهم الأفضلية على المصنع الأجنبي.

back to top