10 طائرات «أباتشي» في طريقها إلى مصر

نشر في 17-10-2014 | 00:13
آخر تحديث 17-10-2014 | 00:13
No Image Caption
القاهرة ترحل 4 دبلوماسيين أميركيين
أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي أمس أنه يتم حالياً تسليم طائرات "الأباتشي" لمصر، وذلك في أعقاب تأكيد وزير الخارجية الأميركي جون كيري للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في لقائهما بالقاهرة الاثنين الماضي، أن طائرات الأباتشي العشر التي كانت واشنطن تحتجزها عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في طريقها إلى مصر، محدداً موعد وصولها في نوفمبر المقبل.

وأشارت بساكي إلى أن "مصر دولة مهمة في الجهود الدولية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش"، مضيفة أن اجتماعات المسؤولين المصريين مع منسق التحالف الدولي ضد "داعش" الجنرال جون ألين ونائبه السفير بيرت ماكغيرك قبل أيام كانت إيجابية.

ولم يمنع هذا التحسن الملحوظ في العلاقات بين القاهرة وواشنطن السلطات المصرية من ترحيل أربعة دبلوماسيين أميركيين بسفارة واشنطن في إثيوبيا أمس، بعد منعهم من دخول البلاد لوصولهم من أديس أبابا بدون تأشيرات دخول مسبقة طبقاً لمبدأ المعاملة بالمثل.

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة المصرية رحلة رقم 852 القادمة من أديس أبابا، تبين وجود 4 أميركيين يحملون جوازات دبلوماسية ولا يحملون تأشيرات دخول.

وأشارت المصادر إلى أن الأمر عُرِض على وزارة الخارجية فطلبت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، الذي يشترط حصول حاملي الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة على تأشيرات دخول مسبقة، وتم احتجازهم بصالة الترانزيت لحين ترحيلهم إلى خارج البلاد.

وفي سياق آخر، أعلن مركز "كارتر" الحقوقي الأميركي، غلق مكتبه الميداني في مصر، وقال إنه لن يرسل بعثة متابعة لتقييم الانتخابات البرلمانية المقبلة في مصر، المتوقع إجراؤها في وقت لاحق هذا العام.

back to top