ماجدة الرومي دشنت حفلات «هلا فبراير» فأشعلتها طرباً وإبداعاً

نشر في 10-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-01-2015 | 00:01
No Image Caption
اختارت من ألبوماتها القديمة والجديدة وغنّت للكويت «ليلة الليالي»
عادت «ملاك الطرب العربي» المطربة اللبنانية ماجدة الرومي إلى الغناء في الكويت بعد 18 عاماً، مدشنة أولى حفلات مهرجان هلا فبراير للتسوق 2015، في صالة التزلج.

كما عهدناها في كل حفل، تلتقي جمهورها العريض في مختلف أرجاء الوطن العربي، تتحف المطربة اللبنانية ماجدة الرومي ذات الصوت الشجي والمرهف عشاق الفن الرفيع بأغنياتها الرائعة، على غرار ما صدحت به على مسرح «هلا فبراير».

فاختارت مجموعة أعمال من ألبوماتها «خدني حبيبي» (1977)، «كلمات» (1991)، «ابحث عني» (1994)، «اعتزلت الغرام» (2006)، «غزل» (2012).

وما إن وطئت قدماها خشبة المسرح، حتى قابلها الجمهور بعاصفة من التصفيق، ووقف لها تقديراً واحتراماً لهذه الفنانة الملتزمة بتقديم كل ما له علاقة بالفن والإبداع، لتستهل فقرات برنامجها الغنائي بعمل «عم يسألوني عليك الناس» كلمات مارون كرم وألحان نور الملاح، من ألبومها الأول «خدني حبيبي»، يقول مطلعها: «عم يسألوني عليك الناس اللي كانوا يشوفونا سوا، شو بقول خبرني لكل الناس؟ غير أمانينا الهوا؟، وما عاد نتلاقى سوى، هيك بيريد الهوى، وعم يسألوني عليك كل الناس: وينك يا حبيبي».

ثم ألقت الرومي كلمة جميلة قائلة: «مساء الكويت الحرة، مساء أهلها الطيبين، الذين استقبلونا بكل ترحاب، نروح ونرجع ونلقى الكويت كما هي، القلب الذي يفتح أبوابه لنا بكل الحب، أنا والفرقة الموسيقية بقيادة إيلي العليا، نتمنى للكويت الحبيبة دوام العز، وأن يبقى السلام مخيماً على أرضها، وأن ترعى عيون الله ولا تفارق حبة من تراب أرضها لحظة واحدة.. يا كويت المحروسة من ربك عليك ألف سلام».

نشيد الشهداء

وطلبت من الجمهور أن يسمح لها قبل أن تبدأ في أغنيات الحب والسلام، أن تكون لها وقفة صغيرة مع «نشيد الشهداء»، نشيد تقصد به كل الأبرياء الذين سقطوا على امتداد الأرض العربية، لعلها تكون صلاة تصل إلى السماء، ولعل هذا الدم البريء يستحق منا سلاما لكل العالم العربي.

 فراحت تصدح بصوتها المعبّر «نشيد الشهداء»، من كلمات وألحان الفنان إيلي شويري: «من هالساحة عم ناديكم، يغمر صوتي سهول جبال، دق ابواب السما حييكم، ننساكم نحنا مين قال، حتى الوفا مابيكافيكن، ما بتتكافوا يا أبطال الليلة كلمة رح اهديكم/ رحتوا بس تركتوا رجال».

وعادت إلى ألبومها الأول مع «خدني حبيبي ع الهنا»، كلمات هنري زغيب ألحان نور الملاح، وجذبت اهتمام الحضور الذي أبى إلا أن يحيي فنانته المتميزة على طريقته الخاصة، متفاعلاً معها أداءً وتشجيعاً مع الزخرف الإيقاعي.

العالم إلنا

وانتقت الرومي من ألبوم «غزل» عملها «العالم إلنا» من كلماتها وألحان ديمتري شوستاكوفيتش، من لون «الفالس» العالمي، الذي اقتطفنا منه هذه الكلمات: «غمض عينيك صور ان هالعالم إلنا واني بايديك/ وان الليل المجنون مغازلنا/ صور سهمك بقلب واني هالقلب هيك نحب وهيك نحب».

ومن الألبوم نفسه، شدت بأغنية «على قلبي ملك»، من كلماتها وألحان طارق أبوجودة، ثم «اقبلني هيك» من كلماتها أيضاً وألحان جان بالاد، و»وعدتك» كلمات نزار قباني وألحان كاظم الساهر، «وعدتك ألا أحبك... ثم أمام القرار الكبير جبنت، وعدتك ألا أعود وعودت.. ولا أموت اشتياقا وموت، وعدت بى اشياء أكبر منى فماذا بنفسى فعلت، لقد كنت أكذب من شدة الصدق، والحمد لله، الحمد لله.. إنى كذبت الحمد لله».

أحبك جداً

ومن ألبومها «اعتزلت الغرام»، اختارت «غني للناس»، كلمات وألحان مروان خوري، و«بالقلب خليني»، كلمات نزار فرنسيس وألحان جان ماري رياشي، وقصيدة «أحبك جداً» للشاعر نزار قباني، وألحان مروان خوري، التي تقول كلماتها:» أحبك جداً وأعرف أني تورطت جداً، وأحرقت خلفي جميع المراكب وأعرف أني سأهزم جداً، برغم الدموع ورغم الجراح ورغم التجارب، وأعرف أني بغابات حبك وحدي أحارب، وأملك كل المجانين حاولت صيد الكواكب».

لتعود الرومي مع أجواء السبعينيات الجميلة من خلال «وداع»، كلمات مارون كرم وألحان إحسان المنذر، «امبارح.. وأنا وعم ودعك، تقسى علي واسمعك، حسيت لما مشيت..، وبخاطرك وقفيت، عيوني أخذتن معك».

كن صديقي

وبمناسبة تكريم الشاعرة د.سعاد الصباح، أوردت الرومي هذه الكلمات في حقها مع باقة من الورد قائلة: «تقديري لها عظيم، وسيبقى دائماً، هي بالنسبة لي حقلة ورد وسهلة قمح، سرب طيور، بحر ونورس، جبل ومغطيه الغيم، حبين عال ومرفوع، وطن مسيج بالكرامة، وسلام يلوح لي، قلب كبير فاتح أبوابه ليستقبلني، هذه سعاد الصباح».

وأضافت: «تكريمها اليوم هو تكريم لإبداعاتها، ولكل سيدة تؤمن بمقدرتها على عمل الفارق في الحياة، وتؤمن بأنها النصف المكمل للرجل لتصنع المعجزات معه».

بعدها غنت «كن صديقي» كلمات الشاعرة د. سعاد الصباح وألحان عبدو منذر، وهي من ألبوم «ابحث عني»، حيث يقول مطلع الأغنية: «كم جميل لو بقينا أصدقاء... إن كل امرأة تحتاج إلى كفي صديق»، وسط تفاعل رائع من الجمهور.

ثم «ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي»، كلمات مارون كرم وألحان إحسان المنذر، ردد معها الجمهور مقاطع منها: «ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي، كيف لك قلبي تجافي اللي حبك هالمحبة».

اعتزلت الغرام

وسافرت الرومي بجمهورها في بحر الكلمة الجميلة والإبداع اللحني من خلال رائعتها «اعتزلت الغرام»، مؤكدة أن الفن الراقي موجود، ألحان ملحم بركات: «اعتزلت الغرام، يوم الحبك جنني، أنا حتى بالمنام طيفك رح يبعد عني، يمكن بكرا الأيام من دونك بتصالحني، أنا حتى بالمنام طيفك رح يبعد عني، يمكن بكرا الأيام من دونك بتصالحني».

ثم أدت «كلمات» من الألبوم الذي يحمل الاسم نفسه، كلمات نزار قباني وألحان إحسان المنذر، بإحساس دفين مرهف قابله الجمهور في لحظات متعددة بالتجاوب التلقائي والعفوي المصاحب بالتصفيق والغناء معها: «يسمعني حين يراقصني، كلمات ليست كالكلمات، يأخذني من تحت ذراعي، يزرعني في إحدى الغيمات، والمطر الأسود في عيني، يتساقط زخّات زخّات، يحملني معه يحملني، لمساء وردي الشّرفات، وأنا كالطّفلة في يده، كالرّيشة تحملها النسمات».

وبمحبتها الكبيرة للكويت، غنت في ختام وصلتها: «يا ليلة الليالي، يا صحاب البيت وأهله قوموا تنحيي الغالي، نرقص هالقلب ونقوله، الكويت الليلة غنيلا، بسيوف العز احميها، في ساحات الحرية، صوتك صرخة مسموعة، يا حرة يا أبية جبينك راية مرفوعة»، التي تفاعل معها الحضور، رافعاً العلمين الكويتي واللبناني عالياً، وأثناء ذلك قدم لها علم الكويت فانحنت احتراماً له ثم قبّلته.

لقطات من الحفل

• بدأت فقرة تكريم د.سعاد الصباح الساعة 10.20م، قدمتها المذيعة شيمان.

• كرّم مدير تحرير الزميلة الأنباء محمد الحسيني الشاعرة الصباح بدرع خاصة.

• أطلت عريفة الحفل الغنائي نورة عبدالله الساعة 11 على المسرح.

• ظهرت ماجدة الرومي 11.15، وقابلها الجمهور بالتصفيق والوقوف تقديراً لها.

• نقل تلفزيون الكويت الحفل مباشرة على قناته الأولى و«كويت بلس».

• نقلت الإذاعة الحفل عبر كويت FM والغناء العربي وO FM.

• كان الجمهور راقياً جداً في تفاعله مع كل أغنيات ماجدة الرومي.

• حضر عدد من الفنانين بينهم محمود بوشهري وشقيقه عبدالله.

• قدمت الرومي 16 أغنية، وأنهت وصلتها الساعة الواحدة صباحاً.

back to top