بعد أسابيع من صدور أحكام قضائية بالإدانة ضدهم، بدأ موسم طرد قيادات جماعة «الإخوان» من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية، بعد تحويل آخرين إلى التحقيق ومجالس التأديب.

Ad

ففي قرار جديد أصدرته وزارة التعليم العالي ومؤسساتها بالجامعات المصرية برئاسة وزير التعليم العالي د. السيد عبدالخالق، تم فصل الرئيس المعزول د. محمد مرسي، من عمله في جامعة الزقازيق، بسبب انقطاعه عن العمل.

وقال عبدالخالق، لـ»الجريدة» إن مرسي كان في منصب رسمي، وانتهى منه ولم يعد لتسلم عمله، بالتالي يعتبر منقطعاً، مضيفاً أن الأمر برمته قرار مجلس الجامعة.

وأوضح أن جامعة الزقازيق أرسلت مذكرة رسمية لـ «التعليم العالي» لأخذ الرأي القانوني من المستشار القانوني للوزارة صلاح فوزي بشأن موقف مرسي في الجامعة بعد الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد 20 عاماً قبل أسبوعين.

في سياق متصل، كانت هناك حلقات من فصل أعضاء «الإخوان» أيضاً حيث تم فصل المرشد العام السابق للجماعة والأستاذ بكلية الطب البيطري د. محمد بديع من جامعة بني سويف بقرار من رئيس الجامعة د. أمين لطفي بسبب صدور حكم قضائي ضد بديع.

من جانبه، أعلن د. جمال أبوالمجد القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا أن الجامعة خاطبت مجلس الدولة حول موقف الجامعة من القيادي الإخواني البارز ورئيس مجلس الشعب المنحل وعضو هيئة تدريس في كلية العلوم د. محمد سعد الكتاتني لتحديد موقفه الوظيفي. وكان رئيس جامعة القاهرة د. جابر نصار أحال معظم المشاركين في الفريق الرئاسي للرئيس المعزول إلى النيابة العامة ومجلس تأديب بالجامعة، إثر اتهامهم بالجمع بين وظيفتين. وقال نصار: «الدكتور سيف عبدالفتاح، وعدد آخر من الأساتذة محالون إلى التحقيق، لجمعهم العمل في جامعة القاهرة والعمل في رئاسة الجمهورية دون إذن من الجامعة، مضيفاً: نحن لا نتستر على أحد، والعقوبات التي تنتظرهم تتدرج بداية من التنبيه وحتى الفصل.

وأكد أن الجامعة حولت د. باكينام الشرقاوي إلى التحقيق، على خلفية أحداث الشغب التي شهدتها كلية الاقتصاد.

إلى ذلك، قال المحامي عبدالمنعم عبدالمقصود عضو هيئة الدفاع عن قيادات «الإخوان» إن محمد البلتاجي أستاذ الطب بجامعة الأزهر والمتهم في عدد من القضايا تم فصله من الجامعة، وإنه طلب منه أثناء وجوده في القفص الزجاجي اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مسؤولي الجامعة.

الجدير بالذكر أن النائب العام المستشار هشام بركات، قرر بتاريخ 29 مارس الماضي، إدراج المرشد العام لجماعة «الإخوان»، ونائبه بالإضافة إلى أعضاء مكتب الإرشاد في قائمة الإرهابيين.