أكدت مصادر تربوية أن كشوفات يجري إعدادها حالياً في مكتب وزير التربية بشأن الموظفين الذين ستتم إحالتهم إلى التقاعد قريباً.

Ad

رفض وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى توصيات اللجنة المشتركة بين جمعية المعلمين ووزارة التربية بشأن الضوابط الجديدة للترقي للوظائف الاشرافية التعليمية في المدارس.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة أن الوزير العيسى رفض اعتماد التوصيات التي اقرتها اللجنة المشتركة ورفعت إليه من وكيلة الوزارة د. مريم الوتيد بعد أن اقرها مجلس الوكلاء ومجلس مديري العموم، موضحة أن الوزير أعاد هذه التوصيات إلى اللجنة مرة أخرى.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن الوزير العيسى علل رفضه بعدة أسباب منها عدم قناعته بوجود هذا العدد الكبير من الاشرافيين في المدارس وزيادة أعدادها بحيث يكون هناك ثلاثة رؤساء أقسام في كل مادة وثلاثة مديرين مساعدين، مشيرة إلى أنه اعتبر هذا الامر هدرا للمال العام في ظل البطالة المقنعة التي تعانيها الدولة ووجود اعداد هائلة من الموظفين في الجهات الحكومية.

وأوضحت المصادر أن الوزير العيسى يرى أن هذه المقترحات والتوصيات ستؤدي بالضرورة إلى تكلفة اضافية وأعباء على الميزانية العامة للوزارة وبالتالي التأثير على ميزانية الدولة بشكل عام لاسيما أن اضافة هذه المسميات تستدعي توفير حوافز مالية ومخصصات ستصرف لهم بشكل الزامي في حال حصولهم على مسميات وظيفية اشرافية.

وأشارت المصادر إلى أن الوزير العيسى رفض كذلك مخاطبة ديوان الخدمة المدنية بشأن هذه المقترحات، لافتة إلى أنه أعادها مرة أخرى إلى اللجنة المشتركة لدراسة وضع بدائل وحلول مناسبة لمشكلة الترقي للوظائف الاشرافية.

ثلاثة وكلاء

من جانب آخر، وفي ظل تصريحات الوزير العيسى عن قرب حسم موضوع التجديد للوكلاء المساعدين في التربية المنتهية فتراتهم، علمت «الجريدة» أن وكيل القطاع المالي فهد الغيص ووكيل التعليم العام د. خالد الرشيد ووكيل التنمية التربوية بدر الفريح لم يباشروا أعمالهم صباح أمس، مشيرة إلى أن الوكيلين الرشيد والفريح خرجا في اجازة مفاجئة بدأت صباح أمس، فيما لا يزال الغيص في اجازته التي بدأت الاسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الخروج في اجازات في ظل هذه الظروف يطرح عدة تساؤلات عن مستقبل التجديد لهم كوكلاء مساعدين في التربية، لافتة إلى أن اغلب الاوساط التربوية ترجح أن يكون الوزير العيسى أبلغهم بعدم رغبته في التجديد لهم الامر الذي دفعهم للمبادرة في الخروج بإجازات لحين الانتهاء من عملية حسم التجديد لهم من عدمه.

إلى ذلك، قالت المصادر أن كشوفات يجري اعدادها حاليا في مكتب وزير التربية بشأن الموظفين الذين ستتم احالتهم على التقاعد قريبا، مشيرة إلى ان من بينهم عددا من قيادات التربية.

وأوضحت المصادر أن الكشوفات تتضمن جميع العاملين الذين بلغت مدة خدمتهم 34 عاما فأكثر، لافتة إلى أن الكشوفات ستتضمن مديري عموم مناطق ومديري شؤون تعليمية ومراقبين ورؤساء أقسام وموظفين.

وذكرت المصادر أن الوزير العيسى سيعمل على اعتماد هذه الكشوفات مطلع فبراير المقبل، حيث انه منشغل حاليا بمشاركته في مؤتمر ومعرض تربوي بالعاصمة البريطانية وسيعود منه ليشارك في مؤتمر تربوي آخر يعقد في شرم الشيخ في مصر نهاية الشهر الجاري.