أعلن محافظ محافظة صلاح الدين العراقية (وسط البلاد شمال بغداد) رائد الجبوري أمس، أن القوات العراقية تمكنت من تحرير مصفاة بيجي النفطية بالكامل من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» المعروف بـ«داعش»، وذلك بعد يومين من فك الحصار عن هذه المصفاة التي تعتبر الأكبر في العراق. وقال الجبوري في تصريح تلفزيوني إن القوات العراقية ستتجه بعد ذلك إلى تحرير منطقة تكريت في صلاح الدين.

Ad

بغداد

الى ذلك، قتل 12 شخصا على الأقل أمس في تفجير سيارتين مفخختين في بغداد، وذلك غداة تفجير سيارة انتحارية بموكب تابع للأمم المتحدة على طريق مطار بغداد. واستهدف التفجير الأول منطقة المشتل ذات الغالبية الشيعية شرق العاصمة بغداد، وبعد وقت قصير وقع التفجير الثاني في شارع المضايف الرئيسي في منطقة العامرية ذات الغالبية السنية غرب العاصمة.

وتبنى تنظيم «داعش» أمس التفجير الذي استهدف موكب الأمم المتحدة قرب مطار بغداد الدولي، وقال في بيان موقع باسم «الدولة الإسلامية - ولاية بغداد»، إن الهجوم الذي نفذه انتحاري يدعى «ابومعاوية الفلوجي» أدى إلى مقتل عناصر «حماية» أميركيين.

الأنبار

وفي محافظة الأنبار، أفاد مصدر في قيادة عمليات الانبار بأن القوات الامنية صدت هجوماً كبيراً لتنظيم «داعش» على منطقة المجر في ناحية الحبانية شرقي المحافظة. وأكد شهود عيان أن «تنظيم داعش تمكن من السيطرة على المنطقة»، مشيرين الى ان «التنظيم فجر احد الجسور الاستراتيجية التي تربط ناحية الحبانية بمنطقة المجر».

وتشهد محافظة الانبار وضعا أمنيا محتدماً، وذلك مع سيطرة «داعش» على مناطق واسعة من المحافظة، خصوصاً في مناطق الفلوجة والرمادي وهيت وفي منطقة القائم الحدودية مع سورية.

الجبوري إلى السعودية

وبعد زيارة الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى السعودية قبل أيام، اكد المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب ان رئيس البرلمان سليم الجبوري سيتوجه الى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية تستغرق يومين بدعوة من رئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله آل الشيخ. وسيلتقي الجبوري خلال زيارته بالعاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز وكبار المسؤولين في المملكة.

الحكيم والبرزاني

في غضون ذلك، اكد رئيس المجلس الإسلامي الاعلى في العراق عمار الحكيم خلال اتصال مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، على ضرورة حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، وشدد على أهمية التنسيق بين القوات الأمنية و«الحشد الشعبي» وقوات البيشمركة الكردية.

وقال مكتب الحكيم في بيان إن «رئيس المجلس الأعلى أكد أهمية الوصول إلى حلول جذرية وشاملة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية». وتم التوصل الخميس الماضي الى اتفاق أولي لحل الخلاف بين بغداد وأربيل وتعهدت الاولى بدفع مبلغ 500 مليون دولار للإقليم، على أن تحول الثانية 150 ألف برميل من النفط الخام يوميا الى الحكومة الاتحادية.

إبادة

أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية أمس إبادة «داعش» لعائلة كاملة رفضت تزويج ابنتها القاصرة لقيادي في التنظيم.

وقالت الوزارة في بيان إن «عصابات داعش ارتكبت جريمة مروعة ضد عائلة رفضت تزويج ابنتها البالغة من العمر (14) عاما من المجرم المدعو جمال صدام والمكنى أبو عبدالله»، مضيفة أن «التنظيم قتل الأب والأم وأطفالهم الثلاثة، واقتاد الفتاة الى جهة مجهولة».

وكشفت الوزارة أن «التنظيم حوّل دائرة الزراعة في قضاء الحويجة الى مستشفى للنساء بعد ارتفاع حالات الإجهاض بسبب ما يعرف بجهاد النكاح».

(بغداد - أ ف ب، رويترز،

د ب أ، العربية. نت،

العراقية، السومرية)