حفتر يؤدي اليمين قائداً للجيش الليبي

نشر في 09-03-2015 | 16:32
آخر تحديث 09-03-2015 | 16:32
No Image Caption
تجدد الغارات على معيتيقة... و"داعش" تختطف 9 عمال نفط أجانب

أدى خليفة حفتر، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب الليبي لتقلد منصب القائد العام للجيش الليبي ورقي من رتبة لواء إلى رتبة فريق، في وقت هاجمت طائرات حربية تابعة للحكومة الليبية المعترف بها دولياً برئاسة عبدالله الثني مطار معيتيقة آخر مطار يعمل في العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها حكومة موازية.

وقال المتحدث باسم القوات الموالية لحكومة الثني، محمد الحجازي: "نحن من ضربنا معيتيقة لأنه خارج شرعية الدولة ويأتي منه المقاتلون الأجانب والأسلحة إلى الميليشيات في المنطقة الغربية".

وتتصارع حكومتان وبرلمانان متنافسان للسيطرة على ليبيا ومواردها النفطية بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

ويباشر الثني والحكومة المنتخبة عملهما من الشرق منذ أن سيطر فصيل فجر ليبيا على طرابلس صيف العام الماضي وأعاد البرلمان السابق وشكل حكومة موازية.

وتهيمن جماعات مسلحة على ليبيا بعدما ساعدت في الإطاحة بالقذافي عام 2011 وتقتتل الآن على الأراضي والموارد فيما استغل الإسلاميون الفوضى ووسعوا نطاق عملياتهم.

من جهة أخرى، قال متحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية إن معلومات موثوقة تشير الى أن متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في ليبيا خطفوا مجموعة من الأجانب في حقل الغاني الأسبوع الماضي، مضيفا أنهم كانوا على قيد الحياة حين اختطفوا.

وأضاف المتحدث أنه لم ترد أي معلومات منذ خطف عمال النفط التسعة، وهم من النمسا وجمهورية التشيك وبنغلادش والفلبين إضافة الى واحد على الأقل من دولة افريقية بعد اختفائهم.

(طرابلس- أ ف ب، رويترز)

back to top