توج المنتخب الفرنسي بلقب بطولة العالم لكرة اليد للمرة الخامسة في تاريخه، بعدما فاز على الدولة المنظمة قطر بنتيجة 25-22، في المباراة النهائية للنسخة الرابعة والعشرين من البطولة امس الاول.

Ad

وأصبح المنتخب الفرنسي الفريق الأكثر فوزا بلقب المونديال برصيد خمسة ألقاب مقابل أربعة للسويد ورومانيا.

وسبق لفرنسا التتويج باللقب في أعوام 1995 و2001 و2009 و2011، كما أنها  المرة الثانية التي تتغلب فيها على الفريق صاحب الأرض في المباراة النهائية للمونديال، بعد ان فعل الأمر ذاته في نسخة 2009 في كرواتيا.

ولم يخسر المنتخب الفرنسي المباراة النهائية لأي بطولة كبرى منذ عام 1993، سواء على مستوى العالم أو أوروبا أو الأولمبياد، وحصد بذلك جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال قطري، إضافة إلى تذكرة التأهل المباشر لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

في المقابل، أصبح المنتخب القطري أول فريق من خارج أوروبا يحظى بوصافة المونديال. وانتهى الشوط الأول بتقدم الديوك الفرنسية 14-11، ثم واصل الفريق تفوقه في الشوط الثاني ليحسم الفوز بفارق ثلاثة أهداف.

فرنسا تحرز الثلاثية للمرة الثانية

وبذلك واصل المنتخب الفرنسي هيمنته على لعبة كرة اليد، وتوج للمرة الثانية على التوالي بالألقاب الثلاثة الكبرى للعبة، حيث أحرز منتخب الديوك الميدالية الذهبية في أولمبياد لندن 2012، ثم أحرز لقب البطولة الأوروبية في 2014، قبل أن يحرز لقب مونديال قطر، وسبق للمنتخب الفرنسي أن حقق الانجاز ذاته عندما أحرز ذهبية أولمبياد بكين 2008 ولقب المونديال في 2009 ثم لقب كأس أوروبا في 2010.

بولندا ثالثاً

وأحرز المنتخب البولندي الميدالية البرونزية لبطولة العالم لكرة اليد في قطر، بعد فوزه على نظيره الإسباني بنتيجة 29-28 امس الأول في مباراة تحديد المركز الثالث.

وجاءت المباراة ماراثونية، وامتدت إلى وقت إضافي، لتصبح أول مباراة في مونديال قطر تشهد وقتا إضافيا، وتأخر المنتخب الإسباني بفارق أربعة أهداف في بداية المباراة، لكن الفريق استعاد توازنه بمرور الوقت لينهي الشوط الأول متعادلا 13-13، وفي الشوط الثاني سجل الماتادور الإسباني عودة قوية ووسع الفارق أمام منافسه البولندي إلى أربعة أهداف، لكن بولندا لم تستسلم وأدركت التعادل 25-25 في الثانية الأخيرة ليتم الاحتكام إلى وقت إضافي.

وخلال الوقت الإضافي سجل الفريق البولندي أربعة أهداف مقابل ثلاثة لإسبانيا، لتحرز بولندا الميدالية البرونزية للبطولة.

جاييتش هداف المونديال

وتصدر السلوفيني دراجان جاييتش قائمة هدافي المونديال برصيد 71 هدفا، وحل القطري زاركو ماركوفيتش في المركز الثاني برصيد 67 هدفا، يليه الألماني اوفه جينشايمر في المركز الثالث برصيد 54 هدفا.

وحل رابعا التشيلي رودريجو ساليناس برصيد 52 هدفا، والقطري رافاييل كابوتي في المركز الخامس برصيد 48 هدفا.

(د ب أ)