العمار لـ الجريدة•: «الحضانات» تحت أعين «الشؤون» بنموذج جديد للمخالفات

نشر في 08-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-06-2015 | 00:01
No Image Caption
«لن نسمح باستمرار التجاوزات فيها»
أكد العمار أن الوزارة لن تسمح باستمرار تجاوزات الحضانات المخالفة، وستتخذ بحقها الإجراءات المنصوص عليها في القانون رقم 22 لسنة 2014، الصادر بشأن دور الحضانات الخاصة.

كشف مدير إدارة المرأة والطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية ناصر العمار عن "استحداث نموذج جديد للتفتيش على الحضانات الخاصة ورصد مخالفاتها"، لافتا إلى أن "هذا النموذج جاء متوافقا مع المتطلبات الحالية لحجم العمل، لاسيما أعداد الحضانات التي بلغت 339 حضانة مرخصة موزعة في جميع مناطق البلاد".

وأكد العمار لـ"الجريدة" أن "النموذج الجديد يضع حضانات الأطفال تحت أعين الشؤون، كونه يشدد الرقابة عليها، ويحد من مخالفاتها"، موضحا أنه "روعي خلال استحداثه اضافة محاور عدة هامة، على سبيل المثال البيانات الأولية للحضانة، وأعداد الأطفال، فضلا عن بيانات مسؤولي الحضانة وأعداد الموظفات من مشرفات ومستخدمات، إضافة إلى تقسيمة مبنى الحضانة، وأنواع والألعاب الموجودة بداخلها: أشكالها، والخامات المصنوعة منها، ومدى توافقها وقدرات الأطفال".

تشديد الرقابة

ولفت العمار إلى أن "هذا النموذج يشدد الرقابة على غرف عزل الأطفال الرضع داخل الحضانات، إن وجدت، ومدى صلاحيتها، إضافة إلى معرفة الرسوم التي تحصل من الطفل، إصافة إلى رأي مفتشة الوزارة في الزيارة السابقة والحالية للحضانة، وهل عدلت اوضاعها، وتلافت الملاحظات المسجلة بحقها خلال الزيارة الماضية من عدمه"، مؤكدا أن "هذا النموذج متغير وليس جامدا، وله قابلية التطوير والتعديل حسب الحاجة".

وشدد العمار على أن "الوزارة لن تسمح باستمرار تجاوزات الحضانات المخالفة، وستتخذ بحقها الاجراءات المنصوص عليها في القانون رقم 22 لسنة 2014، الصادر بشأن دور الحضانات الخاصة".

وأضاف أن "الوزارة ليست غايتها إغلاق الحضانات، بل الحفاظ على حياة الأطفال، وتجنب تعرضهم لأي مكروه"، مدللاً على ذلك بأن "اتخاذ قرار الإغلاق يكون آخر العلاج، عقب توجيه إنذارات للحضانة المخالفة بضرورة تلافي مخالفاتها خلال فترة محددة، غير أن الحضانات المصرة على مخالفة القانون، ولم تلب نداءات الوزارة المتكررة بتلافي مخالفاتها، يتخذ بحقها عقوبة الإغلاق".

حدائق الأطفال

وعن حدائق الأطفال، قال العمار إن "زائري الحضانات ينقسمون إلى منتسبين ومترددين، حيث بلغت أعداد الأطفال الذين زاروا الحضانات خلال العام الماضي 1100 طفل تراوحت أعمارهم بين 4 و10 سنوات بالنسبة للذكور، و4 إلى 16 سنة للاناث، وهم استفادوا من الحضانات بصورة مباشرة".

ولفت إلى أن هناك 9 حدائق أطفال، تقوم وزارة الشؤون بالإشراف عليها، من خلالها سيتم تنفيذ فعاليات المهرجان، وهي: الفيحاء، والقادسية، والخالدية (1) و(2)، والشامية (1) و(2)، وكيفان، والشعب والصباحية، موضحا أن "الوزارة متمثلة في إدارة المرأة والطفولة، ستتسلم خلال المرحلة المقبلة أكثر من حديقة أطفال".

وكشف العمار عن "بدء العمل ببرنامج "ملتقى الجارات" لاستثمار طاقات المرأة الكويتية التي بلغت سن التقاعد"، لافتا إلى أنه "سيتم تطبيق البرنامج في حديقة الفيحاء، هو عبارة عن دعوة النساء الكويتيات إلى المشاركة في برامج توعوية وتنموية موجهة للمرأة».

back to top