الإبراهيم: 500 مليون دينار تحصيلات استهلاك الكهرباء

نشر في 11-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-12-2014 | 00:01
No Image Caption
افتتح مكتباً لشؤون المستهلكين في الأحمدي وأعلن افتتاح مكتب في اشبيلية بداية 2015

كشف الوزير الإبراهيم عن توجه وزارة الكهرباء إلى إنشاء مركز نموذجي لخدمة المستهلكين، لإنهاء المعاملات في الفحيحيل، وتعميم التجربة إن أثبتت نجاحها.
أعلن وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الابراهيم تحصيل الوزارة ٤٩٧ مليون دينار، متوقعا أن يتخطى المبلغ عتبة ٥٠٠ مليون نهاية العام، بخلاف مبلغ التقسيط المقدر بنحو ٦٠ مليونا، لافتا إلى تحصيل الوزارة 2.570 مليون دينار من قياديي الدولة، "ومستمرون في هذا النهج".

وقال الإبراهيم، في تصريح صحافي عقب افتتاحه مكتبا لشؤون المستهلكين في محافظة الأحمدي صباح أمس، إن المكتب يخدم منطقة "الأحمدي وشرقها والصباحية"، ويخفف الضغط على مركز الفحيحيل، ويقدم خدماته لنحو ٦ آلاف مستهلك.

وأضاف ان المكتب يدخل ضمن سلسلة مكاتب خدمة المستهلكين التي يبلغ عددها ٣٧، كاشفا عن افتتاح الوزارة مكتبا جديدا في إشبيلية بداية العام المقبل، ضمن خطة الوزارة بالتوسع في المراكز لخدمة اكبر عدد من المستهلكين.

وتابع ان التوسع في هذه المكاتب يخدم توجه الوزارة في تذليل العقبات أمام المستهلكين خلال تحصيل مستحقاتها، سواء عن طريق المكاتب المنتشرة في جميع المناطق، دون التقيد بمنطقة السكن، أو عن طريق الوسائل الأخرى كتطبيق الهواتف، أو عبر موقع الوزارة الالكتروني، وتسعى الوزارة من خلال هذه المراكز والخدمات إلى عدم تكبد المستهلك المشقة أثناء تسديد الفواتير، وعملية التحصيل التي تعود بالنفع على المصلحة العامة باستخدامها في مجالات أخرى تخدم المواطن.

معدل الاستهلاك

وأوضح الابراهيم أن سياسة التحصيل انعكست إيجابا على مستوى استهلاك المواطن، وبالتالي على الزيادة السنوية في معدل الاستهلاك للكهرباء والماء، إذ لم تتجاوز نسبة الاستهلاك خلال العامين الماضيين ٢ في المئة، بينما كانت تتراوح بين ٦ و٨ في المئة سابقا، مشيرا إلى أن ترشيد الاستهلاك يعود بالنفع على المواطن والمقيم بالدرجة الأولى، إذ يمكن الوزارة من الاستمرار في تقديم خدماتها بالمستوى المطلوب.

وحول مشاريع الوزارة الحالية زاد ان هناك عددا من المشاريع التي ستضيف إنتاجا كهربائيا إلى الشبكة، في الصبية والزور الشمالية بقدرة ٥٠٠ ميغاوات لكل محطة، ومن المتوقع أن تدخل أولى وحداتها للخدمة في محطة الصبية في فبراير المقبل.

واردف ان أولى وحدات الزور الجنوبية تدخل الخدمة في مارس، إضافة إلى أولى وحدات الزور الشمالية التابعة لجهاز المبادرات بقدرة ٣٤٠ ميغاوات في يونيو المقبل، لافتا إلى أن الوزارة قامت بتوصيل التيار إلى ابوفطيرة وصباح الأحمد بالتعاون مع "الإسكان".

وأعلن أن الوزارة تقوم حاليا بتجهيز مكتب لخدمة المواطنين في الفحيحيل، سيشكل تجربة جديدة يمكن المواطن من انجاز كل المعاملات الخاصة بالكهرباء والماء في مكان واحد، سواء تسجيل العدادات أو طلبات إيصال التيار، وغيرهما من المعاملات الخاصة بالوزارة، مشيرا إلى انه وفي حال نجاح التجربة فسيتم تعميمها في جميع المناطق.

تقديم الخدمة

بدوره، أفاد الوكيل المساعد لشؤون المستهلكين عبدالله الهاجري بأن افتتاح مكتب شؤون المستهلكين بالأحمدي، الذي يضم ٣٠ موظفا، يأتي ضمن توجه الوزارة لتسهيل تقديم الخدمة للمستهلكين في دفع فواتيرهم، متمنيا أن يثمر ذلك عن تجاوب إضافي من قبلهم لتسديد ما يترتب عليهم.

وشدد الهاجري على أن الوزارة تسعى جاهدة لتقديم الخدمات المختلفة إلى المستهلكين، وتقوم بالتعاون معهم في تسديد الفواتير، معلنا أن الوزارة ستفعل قريبا خدمة الدفع عبر بطاقات "إيه تي ام"، ما يمكن المواطن من دفع المستحقات الواجبة عليه في أي وقت ومكان، مشيدا بتعاون البنوك المختلفة مع الوزارة في هذا الشأن.

والمح إلى أن تجربة السيارات المتنقلة لتحصيل الفواتير مازالت قيد الدراسة، والتي تأتي في إطار سعي الوزارة إلى تخفيف العبء عن المواطن.

وحول مشروع العدادات الذكية ذكر أن التجربة بدأت ترى النور عبر مشروع تجريبي يضم ١٥٠٠ عداد، لتقييم مستوى نجاحها تمهيدا لتعميمها على نطاق أوسع.

back to top