أكدت د. بثينة المضف أن برنامج الاعتراف بجودة الخدمات الصحية يشمل معايير إدارية وفنية، مؤكدة أن تطبيق هذا البرنامج في المرافق الصحية الكويتية أدى إلى رفع مستوى الخدمة وتوفير الأمن والسلامة.

Ad

كشفت مديرة إدارة الجودة والاعتراف في وزارة الصحة د. بثينة المضف أن الوزارة في طور تمديد الاتفاقية مع هيئة كندا للاعتراف، مشيرة إلى أن تطبيق هذا البرنامج في المرافق الصحية، سواء المستشفيات او المراكز، أدى إلى تحسن كبير في عملها، عبر رفع مستوى الخدمة وتوفير السلامة وتحسين الاتصال الإيجابي وتشجيع التنافس الإيجابي بين المستشفيات وتأصيل العمل المؤسساتي.

وقالت المضف، في تصريح لـ«الجريدة»، إن وزير الصحة د. علي العبيدي يرعى في السابعة من مساء اليوم حفل تكريم العاملين على تنفيذ البرنامج الوطني للاعتراف بجودة الخدمات الصحية في المستشفيات، وذلك بمناسبة انتهاء الدورة الأولى من البرنامج، مبينة أنه تم تقييم 14 مستشفى طبقت المعايير الوطنية الخاصة بالبرنامج استنادا إلى المعايير الكندية التي تنقص عليها الاتفاقية.

وأوضحت أن تلك المستشفيات تم تقييمها بواسطة المدققين المحليين بالتعاون مع هيئة كندا، مشددة على أن هذا العمل أخذ مجهودا كبيرا من المستشفيات والعاملين في إدارة الجودة والاعتراف، إلى جانب فرق التقييم.

وأضافت أن عملية التقييم في الدورة الأولى أخذت 3 سنوات، على أن يعاد تقييم المستشفيات التي تم تقييمها، في الدورة الثانية، والتي ستبدأ نهاية هذا العام، موضحة أن البرنامج يشمل معايير تتعلق بالجانبين الإداري والفني. وبينت المضف أن البرنامج انعكس إيجابا على الخدمة الصحية والسلامة في الخدمات الجراحية ومأمونية الأدوية والتعرف الصحيح على المريض وكيفية تسليم الخدمة من «شفت» إلى آخر، ووضع خطة استراتيجية للمستشفى والالتزام بتنفيذ الأهداف بشكل واضح.

وأكدت أنه حسب الاتفاقية مع هيئة كندا للاعتماد سيتم تدريب 40 مدققاً جديداً في المستشفيات، مع تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الصحة المساعد للجودة والتدريب د. وليد الفلاح وعضوية عدد من المسؤولين في الوزارة، لافتة إلى أن 76 شخصاً تقدموا وتم قبول 40 منهم، وسوف يتم تنظيم برنامج تدريبي لهم خلال هذا الشهر.

هيئة الغذاء

من جانب آخر، اعتمدت الهيئة العامة للغذاء والتغذية هيكلها التنظيمي حتى مستوى ادارة كوحدة تنظيمية في الهيكل.

وأشار القرار، الذي اعتمده رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للغذاء والتغذية، برئاسة عيسى الكندري، الى ان الوحدات التنظيمية لرئيس مجلس الادارة هي «العلاقات العامة والاعلام - ادارة مكتب رئيس مجلس الادارة- مكتب التدقيق والتفتيش - امانة السر- اللجنة العليا لسلامة الاغذية- ادارة الشؤون القانونية».

كما تضمن القرار قطاع الشؤون المالية والادارية والتطوير الاداري برئاسة نائب المدير العام للشؤون المالية والادارية والتطوير الاداري، وتتبعه الوحدات التنظيمية «ادارة الشؤون المالية والادارية - التطوير الاداري والتدريب- مركز نظم المعلومات»، اما قطاع الشؤون الفنية فيكون برئاسة نائب المدير العام للشؤون الفنية، وتتبعه «ادارة المختبرات الغذائية- الاغذية المستوردة - ضبط الجودة».

وجاء في القرار ايضا اعتماد قطاع التفتيش والرقابة برئاسة نائب المدير العام لشؤون التفتيش والرقابة، وتتبعه «لجنة تدقيق المخالفات -ادارة تفتيش محافظة العاصمة - حولي - الجهراء - مبارك الكبير - الفروانية- الاحمدي»، اما قطاع تغذية المجتمع فيتولى رئاسته نائب المدير العام لشؤون تغذية المجتمع، وتتبعه ادارات «التوعية وتعزيز صحة المجتمع - الامن الغذائي- ادارة البحوث والدراسات - ادارة العلاقات الخارجية والمنظمات».