إيرادات أفلام نصف العام... هنيدي يتصدَّر ومنى زكي تلاحقه والأجنبي ينافس بقوة

نشر في 13-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 13-02-2015 | 00:01
رغم الظروف السياسية التي أثرت سلباً على إيرادات الأفلام المطروحة في موسم نصف العام، فإن اشتداد المنافسة بين نجوم الصف الأول في هذه الأفلام كان سبباً في تحقيق إيرادات جيدة لها.
تجاوزت إيرادات «يوم مالوش لازمة» لمحمد هنيدي مع روبي وريهام حجاج، حاجز الخمسة ملايين جنيه بعد أسبوعين من عرضه، وهي إيرادات جيدة، رغم ضعف حملة الفيلم الدعائية، والتي جعلت قطاعاً عريضاً من الجمهور يكتشف وجود الفيلم في الصالات صدفة.

أما «أسوار القمر» الذي تعود من خلاله منى زكي إلى السينما بعد غياب أكثر من ست سنوات، فحقق إيرادات تجاوزت مليوني جنيه بعد أسبوعين من عرضه رغم ضعف الدعاية أيضاً، وهو ما أرجعته زكي إلى الظروف السياسية التي حالت دون تنظيم حملة دعائية ضخمة للفيلم.

أضافت أن اقتصار الدعاية على بعض اللافتات، بالإضافة إلى إعلانات على قنوات سينمائية محددة، كان بالاتفاق بين المنتج وفريق العمل، مشيرة إلى أن ردود الفعل على الفيلم جاءت في مجملها إيجابية وأسعدتها.

الفيلم الذي يشارك في بطولته كل من عمرو سعد وآسر ياسين ويخرجه طارق العريان، استغرق تصويره نحو خمسة أعوام تقريباً على فترات متقطعة، وبلغت كلفته نحو 13 مليون جنيه بسبب مشاهد الحركة والتصوير الخارجي لأحداثه.

بلغت إيرادات «ريجاتا» نحو مليوني جنيه بعد ثلاثة أسابيع من عرضه،  علماً بأن الضجة التي أثيرت حوله قبل طرحه لم تؤثر على الإيرادات إلا في الأيام الأولى من طرحه، إذ شهدت ارتفاعاً ملحوظاً.

الفيلم من إخراج محمد سامي وإنتاج محمد السبكي، ويشارك في البطولة: عمرو سعد، محمود حميدة، إلهام شاهين ورانيا يوسف التي وصفت يوسف الإيرادات بالجيدة مقارنة بالمنافسة القوية من الأفلام المطروحة، بالإضافة إلى الظروف السياسية التي جعلت حفلات كثيرة بلا جمهور، مشيرة إلى أنها تشعر بالسعادة لنجاح الفيلم وإعجاب الجمهور به.

واقترب «قط وفأر» الذي يقوم ببطولته كل من محمود حميدة ومحمد فراج من تحقيق المليون الأول بعد أسبوعين تقريباً من طرحه، وهو البطولة السينمائية الأولى محمد فراج وسوزان نجم الدين.

أرباح متفاوتة

وحقق «بتوقيت القاهرة» الذي يعود من خلاله نور الشريف إلى السينما، بعد غياب سنوات، إيرادات وصلت إلى أكثر من 750 ألف جنيه، بعد مرور أربعة أسابيع على طرحه في الصالات. تجدر الإشارة إلى أن «مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية» في دورته الأخيرة، منح الشريف جائزة خاصة لأدائه الإنساني، وذلك بعد منافسة الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

لم ينجح «زجزاج»، بطولة ريم البارودي مع محمد نجاتي وعمرو محمود ياسين، في تجاوز حاجز 700 ألف جنيه، رغم طرحه قبل أكثر من شهر في الصالات، ما دفع دور العرض إلى استبدال أفلام مصرية وأجنبية أخرى به تجد إقبالاً من الجمهور.

أما «هز وسط البلد» الذي تنتجه إلهام شاهين بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي، وتؤدي بطولته مع حورية فرغلي وزينة، فلم تصل إيراداته إلى نصف مليون جنيه، رغم مرور أسبوعين على طرحه في الصالات.

حلّ «القط» بطولة عمرو واكد وفاروق الفيشاوي في أسفل قائمة إيرادات الموسم، بعدما حقق أقل من 300 ألف جنيه في ثلاثة أسابيع، وهي إيرادات جيدة نسبياً مقارنة بالنسخ القليلة المطروحة من الفيلم، بالإضافة إلى تسريبه بنسخة جيدة عبر الإنترنت وعرضه عبر قنوات سينمائية تسرق الأفلام السينمائية، فضلا عن تصنيفه للكبار فقط بسبب المشاهد الدموية التي يتضمنها.

أفلام أجنبية

في المقابل، دخلت الأفلام السينمائية الأجنبية في منافسة قوية مع الأفلام المصرية في ظاهرة تحدث للمرة الأولى منذ سنوات، إذ حققت الأفلام الأجنبية المطروحة خلال الشهر الماضي إيرادات تجاوزت 4 ملايين جنيه، وهو رقم كبير مقارنة بالنسخ المحدودة (عددها ثماني) التي توزع على الصالات.

وحقق  The Theory of Everythingإيرادات وصلت إلى مليون جنيه تقريباً بعد أسبوعين من طرحه بالصالات المصرية، فيما حقق Taken3 إيرادات وصلت إلى مليوني جنيه بعد شهر من طرحه في الصالات المصرية.

back to top