العراق: مطالبة بتحديد ولاية الرئاسات الثلاث

نشر في 26-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-01-2015 | 00:01
No Image Caption
• استجواب 50 ضابطاً بشأن سقوط الموصل
• غارات «الائتلاف» تقتل 38 داعشياً في كركوك
كشفت كتلة الأحرار في البرلمان العراقي التابعة للتيار الصدري أمس، تقديمها طلباً لتشريع قانون الرئاسات الثلاث، وتحديد ولاية رئيس الوزراء.

وقال مقرر الكتلة النائب عبدالعزيز الظالمي في بيان، إن «الكتلة قدمت طلباً إلى هيئة رئاسة البرلمان موقعاً من 88 نائباً من مختلف الكتل السياسية لتشريع قانون الرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الوزراء أسوة بالرئاسات الأخرى الذي طعن مقترحه من الحكومة السابقة عبر المحكمة الاتحادية».

وأضاف الظالمي، أن «تحديد الولايات الثلاث، له إيجابيات كثيرة في ظل النظام الديمقراطي في البلاد، ومنع الاستبداد والدكتاتورية والتفرّد في السلطة» مشيراً إلى أن كتلته «تطالب بأن يكون مشروع قانون، ويصوّت عليه وإرساله من قبل هيئة رئاسة البرلمان إلى رئاسة الجمهورية».

وذكر، أن «المعترضين على تشريع القانون، قليلون جداً في ظل وجود رغبة حقيقية من جميع الكتل بتشريعه بأسرع وقت ممكن»، لافتاً إلى أن كتلته تقدمت يوم الخميس الماضي، بطلب موقع من 88 نائباً عن كتل سياسية مختلفة إلى رئاسة الجمهورية بإعداد مشروع قانون لتحديد الرئاسات الثلاث بولايتين.

سقوط الموصل

إلى ذلك، قال نائب رئيس لجنة التحقيق في سقوط الموصل شاخوان عبدالله أمس، إن «اللجنة حددت اسم 50 ضابطاً أمنياً كبيراً للتحقيق معهم بشأن سقوط المحافظة بيد داعش»، مضيفاً أن «بعض هؤلاء القادة محتجز حالياً على ذمة التحقيق في وزارتي الداخلية والدفاع».

وأضاف عبدالله: «أنهينا استجواب قائد الفرقة الثانية، ورئيس أركان الفرقة يوم الخميس الماضي، واستمعنا إلى إفاداتهم»، مضيفاً «هناك ضابطان تم الإفراج عنهما من قبل القائد العام للقوات المسلحة السابق سيتم استجوابهما والتحقيق معهما في الفترات المقبلة».

وذكر مقرر لجنة الأمن والدفاع البرلمانية أن من أبرز القيادات الأمنية التي سيتم استجوابها قائد القوة البرية وقائد عمليات نينوى وقادة الفرق في المحافظة، فضلاً عن مسؤولي اللجنة الأمنية في نينوى.

ومن المتوقع أن تستدعي اللجنة شخصيات سياسية من ضمنها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي للاستجواب في القضية.

غارات

إلى ذلك، قتل أكثر من 38 من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» بضربات جوية لقوات الائتلاف الدولي استهدفت مواقع المتشددين في مناطق متفرقة من محافظة كركوك العراقية، في وقت نجحت قوات البشمركة في التقدم على جبهة نينوى.

وفي محافظة نينوى، أحبطت قوات البشمركة هجوماً شنه مسلحو «داعش» في منطقتي تل الشعير والسلطان عبدالله على محور مخمور، وذلك بعد معارك عنيفة استمرت حتى فجر أمس.

(بغداد ــــــ أ ف ب، د ب أ، كونا)

back to top