«الخارجية»: بدء قبول طلبات الشباب الكويتيين الراغبين بالعمل ملحقين دبلوماسيين وقنصليين

نشر في 09-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-03-2015 | 00:01
التقديم يبدأ غداً وينتهي في 23 الجاري
تبدأ وزارة الخارجية صباح غد باستقبال طلبات الشباب الكويتيين من حملة بعض التخصصات العلمية الراغبين في العمل ملحقيين دبلوماسيين وقنصليين في الوزارة، وذلك وفق شروط وضوابط حددتها لشغل هذه الوظائف.

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن الوزارة ستبدأ غدا باستقبال طلبات الشباب الكويتيين الراغبين في شغل الوظائف لدرجة ملحق دبلوماسي وملحق قنصلي من الجنسين من حملة الشهادة الجامعية ودرجتي الماجستير والدكتوراه، وذلك استنادا إلى المادة 18 من قانون السلكين، لافتا الى أن التخصصات المطلوبة هي العلوم السياسية والعلاقات الدولية، واقتصاد، وقانون، وتاريخ، وجغرافيا، وإعلام ولغات.

حسن السمعة

وأوضح المصدر لـ «الجريدة» أن الشروط الواجب توافرها في المتقدم هي أن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة جنحة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، وألا يكون قد فصل من الخدمة بحكم قضائي أو بقرار من مجلس التأديب، وألا يكون متزوجا بغير عربية منتمية بجنسيتها لبلد عربي، وأن تثبت لياقته الصحية للخدمة في البلاد الأجنبية أو بالديوان العام.

 وأكد أن هناك شروطا خاصة يجب توافرها في المتقدم، وهي ألا يزيد عمره على 24 سنة ميلادية وقت تقديم الطلب بالنسبة للجامعيين، و28 سنة لحملة الماجستير و30 سنة ميلادية لشهادة الدكتوراة.

 وأضاف: وأن يكون المتقدم حاصلا على الإجازة الجامعية أو ما يعادلها أو شهادة الماجستير والدكتوراه في التخصصات المشار اليها أعلاه بتقدير عام جيد جدا بنسبة 80 في المئة أو 2.67 نقطة من سلّم الأربع نقاط على الأقل من جامعة الكويت، أو من جامعة أخرى معترف بها، ومعادلة من وزارة التعليم العالي، وأن يقبل المتقدمون بالعمل في إحدى بعثات دولة الكويت التمثيلية بالخارج.

اختبارات

وكشف المصدر أن المتقدم يخضع للاختبارات الشفوية والتحريرية في مجالات القضايا الدولية والعربية المعاصرة، وقضايا الكويت ومنطقة الخليج ودول الجوار غير العربية، والقضايا الاقتصادية المعاصرة، والقانون الدولي واللغة الإنكليزية.

 ولفت الى ضرورة أن تكون نسبة النجاح في الاختبار التحريري بتقدير جيد جدا 80 في المئة فما فوق، يخضع بعدها الناجحون للاختبارات الشفوية والمقابلات الشخصية التي يجب اجتيازها بتقدير جيد جداً، ويرتب الناجحون وفق درجة الأسبقية في نتائج تلك الاختبارات، وتكون أولوية التعيين للحاصلين على أعلى الدرجات.

 وأضاف: يعيّن بوظيفة ملحق لمدة سنة على سبيل الاختبار من يقع عليه الاختيار من الناجحين، ويخضع المعينون بوظيفة ملحق في حال قبولهم لبرنامج تدريبي في معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي، وفق القواعد التي يضعها المعهد في هذا الشأن، وذلك وفقا لما تقتضيه طبيعة الوظيفة وحاجتها، يُثبت بعدها من يجتاز هذا البرنامج بنجاح بتقدير جيد جدا.

 وأشار إلى أن على المتقدمين المستوفين للشروط تقديم الطلبات شخصياً في مقر وزارة الخارجية بمعهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي، الكائن على شارع الخليج العربي في منطقة شرق، وذلك خلال الفترة من 10 الى 23 الجاري، وذلك من الساعة 9 صباحا وحتى 1 ظهرا في أيام الدوام الرسمية.

 وأردف أنهم يجب عليهم اصطحاب المستندات الآتية معهم، وهي شهادة الجنسية الأصلية وصورة عنها، والبطاقة المدنية الأصلية وصورة عنها، وشهادة الميلاد الأصلية وصورة عنها، وعقد الزواج الأصلي وصورة عنه، والشهادة الجامعية مبينا فيها معدل التخرج وكشف الدرجات.

back to top