وضعت ميرفت أمين أسرة {أستاذ ورئيس قسم}، بطولة عادل إمام، في مأزق بعدما اعتذرت عن المشاركة فيه قبل بداية تصويره بأسبوعين، لعدم إعجابها بالدور المرشحة له، فرشح المخرج وائل إحسان الإعلامية نجوى ابراهيم للبطولة، خصوصاً أنها بعيدة عن التمثيل منذ سنوات.

Ad

وافقت نجوى على بطولة المسلسل في وقت قصير، فبدأ فريق العمل التصوير في الأسبوع الأول من يناير، كما كان مقرراً، ونفذت الديكورات الداخلية للمسلسل بمدينة السينما التي يستغرق التصوير فيها شهراً قبل أن يستكمل فريق العمل تصوير المشاهد الخارجية.

بحث ومفاجآت

لم تكشف غادة عبد الرازق خطواتها الدرامية المقبلة بعدما اعتذر الكاتب أيمن سلامة عن استكمال مسلسلها الجديد «نقطة تحول»، لارتباطه بكتابة مسلسل «مريم» بطولة هيفاء وهبي التي اعتذرت عن بطولة مسلسل «الضاهر» بعد موافقتها عليه.

تنهمك غادة عبد الرازق في البحث عن عمل درامي جديد تخوض به السباق الرمضاني، لا سيما أن «شجرة الدر» مع المخرج سعيد الماروق تأجل تصويره إلى العام المقبل، بسبب كلفته المرتفعة وعدم حماسة المنتجين لتقديمه في الفترة الحالية.

أما المفاجأة الكبرى لهيفاء وهبي فكانت قرار المنتج محمد فوزي عرض «مولد وصاحبه غايب» على شاشة رمضان المقبل، وهو التجربة الدرامية الأولى لهيفاء وهبي التي لم تر النور، إذ يتبقى 40 يوماً على الانتهاء من تصويره، وقد اتفق فوزي مع قناة «الحياة» على عرض المسلسل حصرياً على شاشتها، هكذا تحقق هيفا حضوراً في عملين خلال رمضان المقبل.

أجل المنتج محمد فوزي تصوير «أولاد منصور التهامي» بطولة نور الشريف ووفاء عامر، رغم بدء جلسات التحضير الفعلية مع السيناريست مصطفى محرم على مدار أسابيع.

تنقلات بالجملة

اعتذرت رانيا يوسف عن المشاركة في بطولة «العهد» رغم أنها سبق أن تعاونت مع المخرج خالد مرعي والسيناريست محمد أمين راضي، مبررة ذلك بانشغالها بأعمال أخرى ستحول دون التزامها بالتصوير مع انطلاقته المبكرة.

خلال جلسات التحضير لـ«ولي العهد» اعتذرت نسرين إمام عن المشاركة في بطولته بعدما أبدت موافقتها للمخرج محمد النقلي، فتدارك الأخير الموقف ورشح هبة مجدي التي تحمست للمسلسل وانضمت إلى جلسات التحضير الخاصة بفريق العمل.

واجه «ذهاب وعودة» بطولة أحمد السقا اعتذار فنانات عن المشاركة في بطولته، حتى تم الاستقرار في النهاية على فريال يوسف التي وافقت على البطولة في أسبوع واحد بعد قراءتها الحلقات التي كتبها السيناريست عصام يوسف.

كذلك اعتذرت كل من غادة عادل ويسرا اللوزي لارتباطها بتصوير برنامج تلفزيوني، رغم موافقتها في البداية على المشاركة في المسلسل، وكندة علوش لعدم إعجابها بالسيناريو، وفشلت محاولات المنتج صادق الصباح في إقناعها بالعدول عن قرار اعتذارها.

أما محمد فراج فاعتذر عن المشاركة في بطولة «حالة عشق» مع مي عز الدين، وقد أسند الدور الذي كان مرشحاً له إلى حازم سمير.

استبعاد

استبعد السيناريست وليد يوسف إلهام شاهين من بطولة مسلسل «اضطراب عاطفي» الذي أجلته من رمضان الماضي لانشغالها بمشاريع فنية أخرى، وقرر ترشيح فنانة أخرى لأداء البطولة، خصوصاً أن تعاقده مع إلهام شاهين نص على إنتاج المسلسل في 2014.

بدأت إلهام البحث عن سيناريو درامي تعود من خلاله إلى الدراما التلفزيونية، لكن ضيق الوقت قد يضطرها إلى الخروج من السباق الرمضاني، وهو نفس ما ينطبق على ليلى علوي التي انشغلت بالمشاركة في مهرجانات سينمائية ما حال دون قراءتها لسيناريوهات الأعمال المعروضة عليها.

اعتذار المخرجة كاملة أبو ذكري عن تقديم مسلسل «واحة الغروب» في رمضان المقبل دفع المنتج جمال العدل إلى تأجيله إلى العام المقبل، ويستمر مع نفس فريق العمل الذي يضم نيللي كريم والسيناريست مريم نعوم.