«الكهرباء»: بدء اختبار العدادات الذكية تمهيداً لتعميمها

نشر في 12-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 12-02-2015 | 00:01
الهاجري: 3 أشهر لتقييم التجربة والشحن بالدفع المسبق
أعلن الوكيل المساعد لقطاع المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء عبدالله الهاجري بدء تشغيل تجربة العدادات الذكية في العديد من المرافق تمهيداً لتعميمها على جميع المباني والعقارات في شتى أنحاء البلاد.

وقال الهاجري في تصريح أمس، إن مدة التشغيل التجريبي لهذه العدادات تبلغ ثلاثة أشهر سيتم خلالها تقييم الوضع وتكوين صورة شاملة تمهيداً لطرح مناقصة كبرى، يتم من خلال توريد أعداد كبيرة من هذه العدادات تمهيداً لتعميم التجربة على مراحل.

وأوضح أن هذه العدادات حال تعميمها سوف تتيح للمستهلك فرصة شحن العداد عن طريق الدفع المسبق أو الدفع عن طريق النظام المعتاد «فواتير»، كما ستمكن القطاع من قراءة العدادات عن بعد وجمع معلومات مستمرة عن الأحمال ونمط الاستهلاك واختلافه يومياً وشهرياً وسنوياً، ما يؤدي إلى وفرة المعلومات التي تمكّن القطاع من تحديد المديونية بدقة فائقة .

وذكر أن هذه الخطوة تندرج ضمن الخطوات المهمة التي يطبقها القطاع بتوجيهات من وزير الكهرباء والماء وزير الأشغال العامة المهندس عبدالعزيز الإبراهيم، حيث يحرص القطاع على الاستعانة بكل التقنيات الحديثة في هذا المجال لضبط مديونيات استهلاك الكهرباء والماء بصورة دقيقة.

وبيّن الهاجري، أن القطاع بصدد تحديد أرقام هواتف معينة للتواصل مع المستهلكين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر وأنستغرام وواتس أب» وغيرها من المواقع الأخرى للتواصل مع المستهلك سواء المواطنون أو المقيمون، وسوف يتم الإعلان عن هذه الأرقام والحسابات قريباً.

وأعرب عن الأمل في تعاون المستهلكين مع الوزارة من خلال الإسراع في تسديد ما عليهم من مديونيات للوزارة من كهرباء وماء لئلا تتراكم عليهم، فمن المعروف أن المديونية حال تراكمها تكون هناك صعوبة في الدفع والعكس صحيح، لذا نهيب بالمستهلكين كافة مراجعة مكاتب شؤون المستهلكين لتسديد المديونيات المستحقة عليهم لعدم قطع التيار الكهربائي وتعد هذه المبالغ مالاً عاماً لا يمكن التفريط فيه كما تتم محاسبة الوزارة من قبل الجهات الرقابية على أي تقاعس في هذا الصدد.

back to top